أخبار

جلسة حوارية في دير الزور لاقتراح تسعيرة للقطن في الموسم الحالي

حضر مزارعون وموظفون في الدوائر الزراعية بدير الزور جلسة حوار في مركز الدعم المجتمعي بمنطقة الكسرة بالريف الغربي بهدف بحث سبل تأمين الدعم للفلاحين وتحديد تسعيرة مناسبة للقطن.

الجلسة عقدتها لجنة المشاركة والشفافية التي تنضوي تحتها 16 منظّمة عاملة في شمال شرق سوريا.

وتهدف الجلسة إلى إشراك المعنيين في صنع القرار وهي ضمن مجموعة من الفعاليات الحوارية واللقاءات في الرقة، ودير الزور والقامشلي والحسكة.

وتأتي الجلسة عبر مشروع “المشاركة والشفافية العامة” الذي تنفذه منظمة “إمباكت” مع المعهد الديمقراطي الوطني.

وقال عضو لجنة المشاركة والشفافية، صالح الرمضان، إن الجلسة جرت بإشراف خبراء دوليين، بهدف إشراك المجتمع المحلي في عملية اتخاذ القرار.

وناقش المجتمعون عملية زراعة القطن وإنتاجه وتسويقه، وأهم التحديات التي تواجه الفلاحين والإدارة الذاتية، كما تم إعداد دراسة تقديرية لتكاليف زراعة القطن، بهدف وضع سعر يتناسب مع مجهود الفلاحين.

ولفت إلى أن التكاليف متفاوتة من منطقة إلى أخرى حيث تم وضع معدل وسطي واحتساب السعر المقترح بـ 88 سنتاً ومناقشة عدة مقترحات في هذا المجال منها إيجاد منافذ لتسويق القطن وفتح المعابر في حال عدم التزام الإدارة بشراء المحصول.

المشاركون في الجلسة أعربوا عن رضاهم لما دار خلالها آملين تطبيق ما تم الوصول إليه من مقترحات على أرض الواقع وزيادة مشاركة الأهالي في مثل هذه النقاشات.

وقال أحد المشاركين إن الجلسة خرجت بمجموعة من التوصيات القائمة على احتياجات المنطقة، ومجموعة من التعديلات على الخطة الزراعية المقترحة من الجهات المعنية.

ودعت إحدى المشاركات لجان الزراعة إلى أخذ توصيات واقتراحات الفلاحين بعين الاعتبار وإشراكهم في صنع القرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى