أخبار

لجنة الصحة شرق دير الزور تؤكد على ضرورة إنشاء معامل أدوية في مناطق الإدارة الذاتية

ارتفعت أسعار الأدوية في المنطقة الشرقية في دير الزور بشكل كبير بعد قرار وزارة الصحة في حكومة النظام السوري ما سبب مشاكل كبيرة للأهالي، في حين تعمل لجنة الصحة التابعة للإدارة الذاتية شمال شرق سوريا على اتخاذ بعض الحلول الإسعافية لتخفيف الأعباء عن السكان.

وقال عدد من السكان لبيسان اف ام إن معظم الصيدليات غير خاضعة للرقابة، وتقوم بتسعير الأدوية من تلقاء نفسها، بينما تعاني المراكز الصحية العامة من عدم توفر الأدوية التي يحتاجها المرضى.

وأضاف أحد المواطنين أن ارتفاع أسعار الأدوية تزامن مع غلاء المعيشة وتردي الأوضاع الاقتصادية، ما خلق أعباء إضافية عليهم.

تأمين بعض الأدوية

لجنة الصحة في المنطقة الشرقية تقوم بدورها بتأمين بعض الأدوية للمراكز الصحية العامة لكنها لا تغطي حاجة السكان الكبيرة، مقرّة بعجزها عن إيجاد حلول جذرية، وفق تصريح رئيسها المشترك مشعل السلطان.

وقال السلطان إن مسألة ارتفاع ثمن الأدوية خارج عن إرادة اللجنة، لكنهم يعملون على دعم المراكز الصحية في المنطقة بالأدوية ما يخفف من معاناة الأهالي.

وأوضح السلطان أن هذا الدعم يمثل حلاً إسعافياً للمشكلة، أما الحلول الجذرية تكمن في إنشاء مصانع أدوية في مناطق الإدارة الذاتية.

واعتبر السلطان أن المشكلة سوف تستمر طالما ظلت المنطقة تعتمد على استيراد الأدوية سواء من مناطق النظام أو أي دولة أخرى.

ورفعت وزارة الصحة في حكومة النظام أسعار الأدوية في الثامن من آب الحالي معللة ذلك بانخفاض صرف الليرة مقابل الدولار، في حين أعفيت المواد الداخلة في تصنيع الأدوية من الرسوم الجمركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى