أخبار

ارتفاع ساعات التقنين في منبج إلى 18 ساعة في اليوم

يعاني أهالي مدينة منبج من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي عن المدنية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، حيث وصلت ساعات التغذية في اليوم إلى 6 ساعات فقط، بينما تعتزم مديرية الطاقة زيادة عدد مولدات الأمبيرات التابعة لها دون وعود بتحسين ساعات التغذية.

وكان التيار الكهربائي في منبج يصل من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 6 صباحاً، لكنها تراجعت مؤخراً لتصبح من الساعة 6 مساءً حتى منتصف الليل.

بينما يأخذ سكان الريف حصتهم من الكهرباء لمدّة 4 ساعات فقط خلال النهار، ما خلق العديد من الصعوبات والتحديات.

ولجأ بعض المواطنين إلى تركيب ألواح طاقة شمسية في المنازل للاستعاضة بها عن الكهرباء النظامية، لكن الكثيرين لا يمتلكون ثمن الألواح ويكتفون بشراء بطارية لتشغيل المروحة في ظل درجات الحرارة المرتفعة، ومنهم من لا يتمكن من شراء البطارية حتى.

أسباب التقنين

مكتب الطاقة أوضح من جانبه أنّه يوفّر الكهرباء للأهالي بحسب الإمكانات المتوفرة لديه وليس باستطاعته زيادة ساعات التغذية في الوقت الحالي مرجعاً ذلك إلى عدة عوامل.

وقال الرئيس المشترك للمكتب المهندس، محمد الشبلي، إن تقنين التيار الكهربائي يعود إلى انخفاض الوارد المائي عبر نهر الفرات ما أدى إلى تراجع إنتاج الكهرباء من سدي تشرين والفرات.

وأشار الشبلي إلى أنهم قاموا بتشغيل مولدات تعمل على الديزل لتغطية العجز في التيار الكهربائي، حيث تم توزيع قرابة 150 مولدة في أرجاء المدينة وسيتم نشر المزيد لتغطية باقي الأحياء.

وناشدت الإدارة الذاتية في أكثر من مرة المجتمع الدولي للضغط على تركيا لمنعها من حبس مياه الفرات، إذ وصلت بحيرات السدود حالياً لمستويات منخفضة وفي حال النقص أكثر ستخرج عن الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى