أخبار

يضم حمّامات وصرف صحي.. مشروع لإنشاء مخيم يجمع المخيمات العشوائية في الرقة

يجهّز مكتب المخيّمات وشؤون النازحين في مجلس الرقة المدني موقعاً في مزرعة العدنانية بالريف الشّمالي لتجميع بعض المخيمات العشوائية فيه.

ومنذ قرابة أسبوع بدأت ورش تابعة للجنة الإدارة المحلية والزراعة بحفر شبكة صرف صحي في الموقع بالتعاون مع مكتب المخيمات.

وبعد ذلك سيتم إنشاء كتل حمّامات وجر خط مياه رئيسي وإنشاء شبكة داخلية، حيث سيتم تجميع بعض المخيمات المنتشرة في الرقة داخل الموقع الجديد، بعد تجهيز البنية التحتية فيه.

وضع أفضل

وأكد مكتب المخيمات بأنّ وضع النازحين في المخيم الذي يتم إنشاؤه سيكون أفضل، وسيتم توفير بعض الخدمات التي لم تكن لديهم في المخيمات الحالية.

وقال مدير مكتب المخيمات في المجلس المدني محمد بكري، إن الهدف من جمع المخيمات العشوائية هو تسهيل عملية تقديم الخدمات التعليمية والصحية، وإنشاء المدارس، ووضع نقط طبابة وإسعاف.

واعتبر بكري، أن تجميع المخيمات في مخيم واحد، يساعد القاطنين في الحصول على فرص عمل، حيث سيتم إنشاء مشاتل، لتأمين وظائف للقاطنين، مضيفاً أن منطقة العدنانية هي منطقة زراعية.

مطالبات النازحين

وتساءلت إحدى السيدات عن مدى أهمية هذه الخطوة التي تأتي على حساب استقرارهم في مخيماتهم الحالية، معربة عن أملها بتحسين الأوضاع الخدمية في المكان الجديد.

بينما أشار نازح آخر إلى سوء وضع الخدمات في المخيمات العشوائية أو غيابها بشكل شبه تام، داعياً إلى تحسين الأوضاع في المخيم الجديد، والمنظمات الإغاثية إلى توزيع المساعدات فيه.

ويوجد في الرقة وريفها 58 مخيّماً عشوائياً يتم إعادة استكمال إحصاء نفّذه المكتب منذ عام تقريباً لجمع سكّانها في تجمعات رئيسية يسهل الوصول إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى