أخبار

لماذا أغلقت لجنة التربية المعاهد الخاصة في الرقة؟ رئيس اللجنة يجيب!

أوضحت لجنة التربية والتعليم بالرقة أنّها أغلقت المعاهد الخاصّة نتيجة رفع أسعار الدورات من قبل تلك المعاهد واستغلال حاجة الطلاب، وتطبيقاً لمبدأ “مجانية التعليم”، مشيرة إلى أنّها أوجدت البديل.

وقال الرئيس المشترك للجنة خلف المطر إنهم تلقوا شكاوى عديدة حول ارتفاع أسعار الدورات وتحويلها من الليرة السورية إلى الدولار وهي خارج استطاعة أغلبية الطلاب وذويهم.

وأضاف المطر أن اللجنة عملت منذ سنتين على إيجاد البديل للمعاهد الخاصة من خلال افتتاح 40 معهداً عامّاً في المدينة والريف.

واعتبر المطر أن موضوع المعاهد الخاصة أخذ صدىً أكبر من اللازم، حيث بدأ مدراء المعاهد برفع رسوم التسجيل، وعدم الالتزام بالتعليمات الصادرة عن لجنة التربية والتعليم.

وأشار المطر إلى أن القائمين على المعاهد الخاصة قاموا بتحويل العملية التربوية أو التعليم إلى سلعة للمتاجرة بها.

آراء الطلاب والمعلمين

وتباينت آراء الأهالي حول قرار اللجنة بين مرحب ورافض، حيث يرى البعض أن هذا القرار سيضر بالتعليم، في حين شدد آخرون على أهمية دورات التقوية خاصة لطلاب البكالوريا.

وقال أحد المعلمين لبيسان اف ام إن إغلاق المعاهد الخاصة، بمثابة قطع لأرزاق المدرسين، فضلاً عن ضياع تعب السنوات الماضية لتأسيس المعهد.

بينما قال أحد المواطنين إن هذا القرار جيد لأن أسعار المعاهد الخاصة أصبحت مرتفعة للغاية، لدرجة استغلال التلاميذ.

في حين رأت إحدى الطالبات قرار إغلاق المعاهد الخاصة ودورات التقوية مجحفاً بحقهم، مشيرة إلا أن الأساتذة سيرفعون أجور الدروس الخاصة، وسيتضرر الطلاب ذوو الدخل الضعيف.

وتؤكّد اللجنة أنّها ستقوم بافتتاح المزيد من المعاهد العامة في الفترة المقبلة لاستيعاب الطلاب، وهي ترحّب بكافّة المعلمين داخل ملاكها وخارجه في تلك المعاهد لكن بأسعار تناسب وضع الأهالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى