أخبار

على غرار أعوام سابقة.. أهالي الجرنية يتخوفون من الحرائق خلال الحصاد

مع بدء موسم الحصاد في الجرنية شمال غرب الطبقة، يتخوّف الأهالي من حدوث حرائق خلال الحصاد كما حصل في أعوام سابقة، في حين اتخذت الوحدة الإرشادية في المنطقة كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الطوارئ.

وبدأ حصاد الشعير في المنطقة مطلع أيّار الحالي ضمن الحقول البعلية وسط تفاؤل من المزارعين أن يكون موسم خير بعد الأمطار التي شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية.

ودعا الفلاحون إلى توفير كافة وسائل السلامة من قبل الجهات المعنية خلال فترة الحصاد، لمنع حدوث الحريق.

وقال أحد الفلاحين لبيسان اف ام إنهم بدؤوا بحصد الشعير، وسيبدؤون بعد نحو أيام بحصاد القمح، داعياً إلى الحذر من حدوث الحرائق خلال الوقت الحالي.

وشددت إحدى السيدات على ضرورة الامتناع عن رمي أعقاب السجائر بالقرب من الحقول، للحيلولة دون حدوث الحرائق التي تسبب خسائر اقتصادية واسعة لهم.

وشددت وحدة إرشادية الجرنية على الحذر أثناء مرور الأهالي بين الحقول، وعدم إلقاء أعقاب السجائر، مشيرة إلى أنّها اتخذت الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

وقال الرئيس المشترك للوحدة خالد الشهاب إنهم شكلوا لجنة الطوارئ لمتابعة موسم الحصاد والتأكد من جاهزية الحصادات ووجود طفاية حريق وخافيات لهب، ووجود صهريج مياه مرافق للحصادة في حال حدوث أي حريق.

كما تمت توعية المزارعين بحرث مسافة أمان بين الحقول لمنع امتداد الحرائق حال حدوثها، بحسب ما ذكر الشهاب، مضيفاً أنهم قاموا أيضاً بتجهيز صوامع البوعاصي لاستلام القمح من الفلاحين في المنطقة.

وتقدّر المساحات البعلية المزروعة في الجرنية بـ 100  ألف هكتار بين القمح والشعير، مقابل 43 ألف و500 هكتار تقريباً مزروعة بالقمح المروي بحسب الوحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى