أخبار

إقبال على المعاهد المهنية في القامشلي رغم الرسوم المرتفعة

ازدادت في الآونة الأخيرة المراكز التدريبية المهنية في مدينة القامشلي بعضها تتبع لمراكز دولية وأخرى محلية، وغلى الرغم من استفادة الكثير من شباب المنطقة من هذه المراكز، إلّا أنهم يشتكون من الرسوم المرتفعة في تل المعاهد.

شيرين السلمو (25 عاماً) اكتسبت منذ عامين مهنة الخياطة بعد أن تعلّمت أساسياتها في مركز تدريبي حيث أصبحت مصدر رزق لها.

وقالت السلمو لبيسان اف ام، إن هناك العديد من الدورات التي يمكن الاستفادة منها عبر التسجيل في هذه المعاهد، لكنها اشتكت من الرسوم المرتفعة لبعض الدورات.

وأضافت أن الدورة المهنية الواحدة تصل رسومها إلى 200 دولار، مشيرة إلى أن كثرة المعاهد سببت حيرة لدى المتدربين، وشتت قدرتهم على اختيار المعاهد الموثوقة.

رسوم مرتفعة جداً

 الشاب آراس إبراهيم الذي يحمل شهادة المعهد الصناعي اتّبع دورة لتعلّم اللغة الإنجليزية كونه لم يجد عملاً بشهادته الأساسية، لكنّه دفع 400 دولار لقاء ذلك وهو أمر صعب المنال بالنسبة لكثيرين.

وقال ابراهيم إن الفائدة موجودة، لكن المعهد لا يكفي، بل يجب على الطلاب بذل جهد في المنزل واكتساب خبرة ومعلومات من الانترنت.

استغلال من بعض المعاهد

“فينيقيا” هو أحد المراكز التي تنفّذ دورات في مجال الحاسوب والخياطة والحلاقة وغيرها، حيث أجرى دراسة لحاجة السوق ثم افتتح تلك الدورات لكنّه لا ينفي وجود استغلال من بعض المعاهد الأخرى، بحسب مديره عماد الدين فارس.

وقال فارس لبيسان اف ام إن التدريبات المهنية أساسية وضرورية، لأنها تحوّل المتدربين من مستهلكين إلى منتجين في المجتمع.

ولم تتدخّل أي جهة حتى الآن بتحديد أسعار الدورات في هذا المراكز، لكن يوجد بعض مراكز عامّة تتبع للإدارة الذاتية تعطي مثل هذه التدريبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى