أخبار

آلية جديدة لتسجيل ذوي الاحتياجات الخاصة في الرقة.. بماذا تختلف؟

سجل مكتب الاحتياجات الخاصة في مجلس الرقة المدني أكثر من 130 شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد اعتماد آلية جديدة للتسجيل منذ بداية العام الحالي.

وتقوم الآلية الجديدة على عرض الأشخاص على لجنة طبية بالتعاون مع لجنة الصّحة، بهدف التمييز بين الحالات، وتلافي بعض المشاكل التي حصلت سابقاً.

وقال العامل في اللجنة كمال الأحمد لبيسان اف ام إن الآلية المتبعة حديثاً تساعدهم على تقييم صحيح لذوي الإعاقة، كما يتم تحديد الأشخاص المستحقين للحصول على بطاقة الإعاقة.

وأشار الأحمد إلى أنه من خلال الآلية الجديدة يتم تحديد نوع الإعاقة بحرفية، بعد أن كان الإحصاء السابق يعاني من خلط بين الإعاقات الذهنية والحركية والدماغية والشلل الدماغي.

آمال مفقودة

ذوو الهمم من جانبهم لم يبدوا تفاؤلاً كبيراً بالتسجيل الجديد، خاصّة في ظل الوعود السابقة التي تلقّوها بإيصال العون لهم أو توفير فرص عمل تساعدهم في كسب رزقهم وإعالة أسرهم.

وقال أحد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة لبيسان اف ام، إنه سجل في المكتب منذ أكثر من سنتين، لكنه لم يرَ الدعم الكافي، داعياً إلى زيادة الدعم وتحسين أوضاعهم بعد اعتماد الآلية الجديدة.

وأضاف آخر، يعاني من إعاقة في يده، أنه يعمل رغم إعاقته كعامل يومية مطالباً بتأمين فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتلزم الإدارة الذاتية الدوائر التابعة لها بتوظيف 5%من ذوي الهمم ضمن ملاكها، وبعض دوائرها حققت هذه النسبة مثل بلدية الشعب في الرقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى