أخبار

اعتقال شاب سوري عاد من لبنان عبر برنامج “العودة الطوعية”

اعتقلت قوات النظام السوري شاباً سورياً عاد مؤخراً من لبنان، ضمن الخطة التي أطلقتها الحكومة اللبنانية، تحت شعار “برنامج العودة الطوعية”.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” المعارض عن مصدر محلي قوله إن النظام اعتقل الشاب مجد طفيلية المنحدر من بلدة جراجير في القلمون الغربي بريف دمشق، بعد ثلاثة أيام على عودته من لبنان.

وأضاف أن الشاب كان من ضمن المطلوبين لمراجعة “مركز التسوية” في بلدة فليطة بالقلمون الغربي، الذي افتتحته مخابرات النظام داخل المدرسة الابتدائية، وخصّصته للعائدين من لبنان ضمن قافلة اللاجئين الأولى.

ودخل “طفيلية” عبر معبر “الزمراني” الحدودي في جرود القلمون، وتسلّم برقية لمراجعة مركز التسوية خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

وعلى الرغم من مراجعة مركز التسوية إلا أن الأمن السياسي أصدر مذكرة باعتقاله على الفور، ونُقل إلى مقر الفرع في العاصمة دمشق.

وكان اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني قال إن النظام سيقدم تسهيلات لملفات العوائل العائدة.

وفي 27 تشرين الأول الماضي عادت أول قافلة للاجئين السوريين من لبنان ضمن برنامج “العودة الطوعية”، الذي يهدف إلى إعادة 15 ألف سوري كل شهر.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن عدد العائلات التي تم تسجيلها ضمن مراكز العودة الطوعية بلغ 450 عائلة، تمت الموافقة على 200 عائلة، بينما تم العثور على مراجعات أمنية وقضائية بحق العائلات المتبقية، وتم رفض عودتها مبدئياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى