أخبار

أطفال من ذوي الإعاقة في الطبقة يتلقون تعليماً خاصاً عبر مشروع “ذوي الهمم”

يتلقّى 35 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة تعليماً خاصّاً ضمن المرحلة الثانية في مشروع “ذوي الهمم” بمركز منظّمة “رؤى المستقبل للتنمية” في مدينة الطبقة.   

ويستهدف المشروع الأطفال المصابين بالتوحد والضمور والشلل الدماغي ومتلازمة داون، بأعمار تتراوح بين العامين حتى 18 عاماً، ومدّة التعليم تصل من سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات ونصف وذلك بحسب نوع وشدّة الإعاقة.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة حسن العبد الله إن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة التي تساعد الطفل والأهل على حد سواء.

وتتضمن الأنشطة الخاصة بالأطفال (جلسات تركيز وتواصل – تنمية المهارات والمعارف الأساسية – تأهيل النطق والتخاطب – دعم نفسي).

أما النشاط الموجه للأهالي فيشمل جلسات توعية وتدريب، وتأهيلهم كمقدمي رعاية حقيقية للأطفال، إضافة إلى تأهيل متدربين متطوعين، من أجل رفد المجتمع بخبرات مؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال عدد من الأهالي إنهم لاحظوا مستوى التطوّر لدى أبنائهم على الرغم من قلّة الفترة التي قضوها بالمركز مقارنة بمدّة المشروع.

وأوضحت إحدى السيدات لبيسان اف ام أن طفلها كان يبكي بشكل متواصل عندما يأكل ويشرب، لكنه تمكن من تعلم النطق في المركز، ما سهّل عليه التواصل مع محيطه، وسهّل عليهم فهم متطلباته.

وقال والد أحد الأطفال إنه تعلم كيفية التعامل مع طفله، معرباً عن أمله في تحقيق نتائج متقدمة في المستقبل.

وتجهّز المنظّمة للمرحلة الثالثة في المشروع وهي الدمج في المجتمع المحلي عبر برنامج خاص يشرف عليه مدربون ويكون الأطفال بنهايته قادرين على التعلّم في المدارس أو رياض الأطفال.

وأضاف العبد الله أن الأطفال يبقون في المركز من سنتين ونصف، إلى ثلاث سنوات ونصف، حسب نوع الإعاقة وشدتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى