أخبار

انطلاق العام الدراسي الجديد في مركز الصم والمكفوفين بالرقة

باشر الأطفال الصم والمكفوفون الدوام الرسمي في مركز “الشهيد بشير فيصل الهويدي” التابع للجنة الشؤون الاجتماعية بالرقة.

ويضم المركز أولاداً من عمر 4 أعوام حتى 14 عاماً وسط ترحيب من أولياء الأمور الذين لاقوا استجابة لدى أبنائهم خلال العامين الماضيين.

وفي افتتاح العام الدراسي الثالث للمركز شارك عدد من الأطفال بعروض فنية وشعرية ومسرحية تعلّموها خلال المواسم السابقة بهدف إيصال رسالة للعالم أنهم “طاقة وليسوا إعاقة”.

وقال مدير المركز عيسى الشيخ لبيسان اف ام إن فعالية الافتتاح هذا العام أقيمت تحت شعار “أمل يعانق المستحيل”، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمركز هذا العام ازدادت من 250 إلى 400 طفل بعد تأهيل الطابقين الثالث والرابع.

ترحيب من الأهالي

الأهالي من جانبهم عبّروا عن فرحتهم باستئناف التعليم الذي كان له أثر واضح على أبنائهم.

وقالت إحدى السيدات إنها لمست سعادة طفلها في هذا المركز، مؤكدة أنها لا ترغب إلا في زيادة المعرفة لدى ابنها، وهو ما لاحظته خلال العامين الماضيين.

بينما أضاف والد أحد الأطفال، أن المركز قام بتعليم ابنته القراءة ولغة الإشارة، ومكنهم ذلك من التواصل معها بشكل أفضل.

أقسام ومهام المركز

يبلغ عدد الشعب في المركز 14 شعبة، تستقبل الأطفال من أبناء مدينة الرقة والأرياف القريبة التي لا تبعد أكثر من 15 كيلو متر، حيث يتم توفير خدمات النقل والتعليم والملبس والرعاية الطبية بشكل مجاني.

وأكد الشيخ أن المركز مدعوم من قبل مجلس الرقة المدني فقط، ويرتكز عمله على 3 أمور وهي، تمكين الأطفال الصم من لغة الإشارة، وتمكين الأطفال المكفوفين من لغة بريل، ودعم إمكانيات النطق عند الأطفال الذين يمتلكون بقايا سمعية أو الذين أجروا عمليات زرع حلزون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى