أخبار

اختتام مشروع للتعريف بمبادئ حقوق الإنسان والجندر في الرقة والحسكة

استفاد 40 طالباً وطالبة جامعية من مشروع “بناء القدرات، مبادرة حقوق الإنسان والجندر” الذي نفّذته منظّمة غاف للإغاثة والتنمية في الحسكة والرّقة.

وقالت المدربة في المشروع عليا محمد لبيسان اف ام، إن المنظمة استهدفت 20 طالباً في الرقة ومثلهم في الحسكة، بتدريبات ناقشوا خلالها مبادئ وخصائص حقوق الإنسان والجندر، الذي يفرّق بين الجنس والدور الاجتماعي، مع ربط القوانين المحليّة بهذه المبادئ، ومدى إمكانية تطبيقها في الحياة اليومية.

وأشارت محمد إلى أن المشروع استمر لمدة شهر كامل، مشيرة إلى أن استهداف الفئة الجامعية جاء من منطلق قدرة هذه الفئة على التأثير بالمجتمع.

وقال عدد من الشباب الذين حضروا هذه التدريبات إن المشروع كان له أثر عليهم، ودفعهم إلى تغيير تعاملهم مع المواقف التي يتعرضون لها.

وقالت الطالبة آية جنّو التي شاركت في التدريب إن “الدورة كانت مفيدة جداً لي كطالبة. مفاهيمي توسعت. أصبحت أتدارك الموضوع بشكل جدي أكثر، وأقوم بتطبيقه على نفسي قبل تطبيقه على المجتمع”.

في حين أوضح الطالب هيثم العطو أنه كان يمتلك فكرة عامة عن حقوق الإنسان والمرأة والتعنيف ضد المرأة، مضيفاً “الآن أصبحت لدي دراسة موسعة عن هذه الأمور، بما يشمل الأسباب والحلول”.

وبعد التدريبات تم تنظيم جلسات حوارية مع المستفيدين، الذين عرضوا القضايا المجتمعية، وقاموا بربطها مع المبادئ التي تعلموها خلال التدريبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى