أخبار

بلدية الرقة تتحرك لحل مشكلة المكبات العشوائية داخل المدينة

تنتشر المكبّات العشوائية بكثرة داخل أحياء مدينة الرقة مما يهدد بمشاكل بيئية خاصّة خلال الصيف الذي تكثر فيه الحشرات، وبينما يطالب الأهالي البلدية بتحمل مسؤولياتها تجاه هذه المشكلة، تتهم الأخيرة السكان بعدم التعاون معها في هذا الجانب.

ولم تعد مشكلة انتشار القمامة تتوقف عند المنظر غير الحضاري، إنّما شكّلت عبئاً كبيراً على السّكان خاصّة القاطنين في المنازل القريبة من المكبات العشوائية.

وقال عدد من الأهالي لبيسان اف ام إن على البلدية زيادة حاويات القمامة الموزعة على أرجاء المدينة، وتكثيف عمل دائرة النظافة بشكل يومي، لتشجيع السكان على عدم رمي الأوساخ خارج الحاويات.

وأضافت إحدى السيدات أن البلدية هي المعنية بحل هذه المشكلة، من خلال تخصيص المزيد من الحاويات.

من جانبها، أكّدت دائرة النظافة أنّها ترحّل يومياً نحو 750 طناً من النفايات عبر آلياتها وعمّالها، وتعتزم وضع حاويات جديدة لجمع القمامة، بعد إزالة المكبات العشوائية.

وقال مدير الدائرة عبد السلام الاسماعيل إنهم سيوزعون نحو 60 حاوية جديدة، لكنه شدد على ضرورة التعاون مع الأهالي للحفاظ على نظافة المدينة.

وأشار الاسماعيل إلى أن المواطنين ملزمون برمي القمامة في الحاويات المخصصة لها، بدلاً من رميها بشكل عشوائي، مؤكداً أن السبب الرئيسي لتجمع النفايات هو الكثافة السكانية في المدينة، وكمية القمامة الناتجة يومياً.

وأوضح الاسماعيل أن ضعف الإمكانيات لدى دائرة النظافة يعد أيضاً أحد أسباب هذه المشكلة.

وبحسب إحصائية البلدية يوجد قرابة 75 مكبّاً عشوائياً داخل أحيّاء المدينة، تنبعث منها الروائح الكريهة، وتحولت إلى مرتع للحشرات والقوارض والحيوانات الضّالّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى