أخبار

عجز سوريا السنوي من المياه يبلغ 3 مليارات متر مكعب

بلغ عجز سوريا من المياه 3 مليارات متر مكعب سنوياً، في نسبة غير مسبوقة، تهدد الزراعة في البلاد خصوصاً، مع تسجيل ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين على الأقل عن معدلاتها السابقة.

وقال الخبير الزراعي الدولي أحمد قاديش إن الاحتياج السنوي من المياه في سوريا يبلغ 16 مليار متر مكعب، بينما ما يتم تأمينه من خلال الأنهار والينابيع والآبار 13 مليار متر مكعب.

وأوضح قاديش في حديثه لإذاعة “ميلودي” الموالية للنظام السوري أن الجفاف في سوريا كان يضرب البلاد كل 27 سنة حيث تأتي سنة جفاف، أما في العقدين الأخيرين فقد أصبح الجفاف كل 7 سنوات تأتي سنة جفاف أما حالياً فأصبح بشكل متتال ومثال على ذلك الجفاف أتى خلال هذه السنوات (2007- 2009-2012-2014-2018-2021).

وأشار قاديش إلى أن ذلك كله تسبب بحدوث انخفاض في المحاصيل نتيجة الجفاف والتغيرات المناخية وهو ما يهدد الأمن الغذائي في سوريا، حيث بدأت بعض الأمراض الفطرية بالظهور بشكل كبير، كما بدأ نمو أعداد من النباتات الضارة المتأقلمة مع الجفاف والتي لم تكن موجودة من قبل.

وشدد على ضرورة التوجه لاتباع أساليب تخفيف العجز المائي من خلال الأساليب الحديثة بالري واستنباط محاصيل فترة نموها قصيرة واحتياجها للمياه قليل وأيضا من خلال الإدارة المتكاملة في الحراثة والخدمة لما لها من دور في تخفيف العجز المائي.

وسبق أن حذرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام السوري من أن البلاد ستتعرض لأسوأ موجة جفاف منذ سبعين عاماً نتيجة انحباس الأمطار في معظم المناطق السورية، وموجات الحر العالية في بعض المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى