أخبار

مع دخول الثورة عامها العاشر.. المبعوث الأممي: معاناة السوريين كارثية ويجب أن تنتهي

قال المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” أمس السبت، إن “الصراع السوري يدخل عامه العاشر، ومعاناة الشعب السوري خلال هذا العقد المأساوي والمرعب ما زالت تستعصي على الفهم والإيمان”.

وأضاف بيدرسون في بيان أصدره بمناسبة دخول الثورة السورية عامها العاشر، أن “مئات آلاف السوريين، رجالاً ونساء، فقدوا حياتهم. كما أن مئات الآلاف اعتقلوا أو اختطفوا أو في عداد المفقودين، وقد وقعت انتهاكات حقوق إنسان وجرائم ودمار وعوز على نطاق هائل”.

ولفت بيدرسون، إلى أن نصف السكان فروا من منازلهم، موضحاً أنه مع نزوح حوالي مليون شخص حديثا بسبب العنف الشديد في الأشهر الثلاثة الماضية في منطقة إدلب وحدها، فإن المأساة تتفاقم، مضيفاً أن معاناة السوريين كارثية ويجب أن تنتهي.

وأكد بيدرسون، أن مصير الشعب السوري مرتبط بصورة خطيرة وحتمية، بالمنطقة الأوسع والمجتمع الدولي، مشيراً إلى أن طبيعة “الصراع” المروعة والدائمة هي “دليل على فشل جماعي للدبلوماسية”.

وذكر بيدرسون، أن هناك حاجة إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون الدبلوماسي والثبات لوضع حد لهذا الصراع، داعياً الأطراف إلى المشاركة على نحو مفيد في المفاوضات.، وقال “يجب على المجتمع الدولي إظهار شعور متجدد من الإلحاح في دعم السوريين في إيجاد حل سياسي بتيسير من الأمم المتحدة على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2254 (2015) – الإطار الوحيد الذي يتمتع بالشرعية والدعم من المجتمع الدولي بأسره”.

من جانبها أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في بيان صدر أمس السبت، بأن حوالي 4.8 مليون طفل ولدوا في سوريا منذ بدء “النزاع” قبل تسع سنوات، كما وُلد مليون طفل إضافي كلاجئين في البلدان المجاورة.، مضيفةً أن الأطفال ما زالوا يواجهون العواقب المدمرة للحرب الوحشية.

وفي البيان أشارت المديرة التنفيذية لليونيسف، “هنرييتا فور” التي كانت في سوريا الأسبوع الماضي، إلى أنه “مع دخول النزاع عامه العاشر، يدخل ملايين الأطفال العقد الثاني من حياتهم محاطين بالحرب والعنف والموت والنزوح”، مشددة على أن “الحاجة لتحقيق السلام لم تكن قط أكثر إلحاحاً”، حسبما نقل موقع أخبار الأمم المتحدة.

“تيد شيبان”، المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط الذي رافق “فور” قال بدوره “إن تسع سنوات من القتال الوحشي دفعت البلاد إلى حافة الهاوية”، مشيراً إلى أن الأهالي أخبروه أنهم يضطرون في الحالات القصوى إلى إرسال أطفالهم للعمل أو تزويج بناتهم في عمر صغير، مشددا على أنه “لا يجب أن يضطر أي والد /والدة على اتخاذ مثل هذه القرارات”.

وذكر شيبان: “أن الحل الوحيد للأزمة في سوريا هو من خلال الوسائل الدبلوماسية”، موضحاً أن المساعدة الإنسانية لن تنهي الحرب لكنها ستساعد في إبقاء الأطفال على قيد الحياة.

وحددت “اليونيسف” الأرقام التي تكشف عن استمرار أزمة توفير الرعاية الصحية للأطفال في سوريا حيث:

1 – لا يمكن استخدام مدرستين من كل 5 مدارس لأنها دمرت أو تضررت أو تؤوي عائلات نازحة أو تستخدم لأغراض عسكرية.

2 – أكثر من نصف جميع المرافق الصحية لا يعمل.

3 – أكثر من 2.8 مليون طفل خارج المدرسة داخل سوريا والدول المجاورة.

4 – يحتاج أكثر من ثلثي الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية أو عقلية إلى خدمات متخصصة غير متوفرة في منطقتهم.

5 – أسعار المواد الأساسية ارتفعت بمقدار 20 ضعفا منذ بدء الحرب.

وقالت “فور”، “لقد فشلت الأطراف المتحاربة ومن يدعمونها في إنهاء المذبحة في سوريا. رسالتنا واضحة: توقفوا عن ضرب المدارس والمستشفيات. توقفوا عن قتل الأطفال وتشويههم. امنحونا حق الوصول عبر نقاط الالتقاء وعبر الحدود لنصل إلى المحتاجين. لقد عانى الكثير من الأطفال لفترة طويلة جداً”.

يشار إلى أنه بتاريخ 15\3\2011 انطلقت الثورة السورية بهدف إسقاط النظام السوري الذي واجه المتظاهرين بموجة عنف غير مسبوقة مرتكباً عشرات المجازر بحق المدنيين، ومخلفاً مئآت آلاف الضحايا، وآلاف المفقودين والمعتقلين، وملايين اللاجئين والنازحين، ودماراً في البنية التحتية للبلاد، كما دمر مدناً بأكملها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى