أخبار العالم

مجلس الأمن الدولي يدعو المجلس الانتقالي اليمني إلى التراجع عن تحدي الشرعية

دعا مجلس الأمن الدولي أمس الخميس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن إلى التراجع عن أي إجراءات تتحدى شرعية البلاد وسيادتها ووحدتها وسلامتها.

وفي جلسة عبر الفيديو طالب مجلس الأمن كلا من المجلس الانتقالي والحكومة اليمنية بتخفيف التوترات العسكرية والعودة لاتفاق الرياض الذي ينص على تقاسم السلطة بين الجانبين.

من جهته أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عن صدمته من إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي حكمًا ذاتيًا في محافظات الجنوب.

ودعا المبعوث الأممي إلى ضبط النفس مشيراً إلى تصاعد التوترات العسكرية في الجنوب خاصة في محافظتي أبين وسقطرى.

وتتصاعد المواجهة بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي منذ معارك خاضها الأخير مع القوات الحكومية في آب 2019 مكنته من طردها من العاصمة المؤقتة عدن.

وفي السادس والعشرين من نيسان الماضي أعلن المجلس الانتقالي إدارة ذاتية في المناطق التي يسيطر عليها، متهماً الحكومة بعدم الإيفاء بالتزاماتها.

وكان أعضاء مجلس الأمن قد أعربوا في التاسع والعشرين من نيسان الماضي عن قلقهم إزاء هذه الخطوة وشددوا على الالتزام القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

ولاقى إعلان الإدارة الذاتية تنديداً دولياً وأممياً واسعين كما طالب التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن المجلس الانتقالي بالتخلي عن هذا الإعلان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى