أخبار العالم

أكثر من 2300 حالة وفاة في الصين بسبب فيروس كورونا وتسجيل أول إصابة في لبنان

أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية فجر اليوم السبت، ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بفيروس “كورونا”.

وذكرت اللجنة في بيان لها، أن عدد الوفيات بسبب الفيروس بلغ حتى نهاية أمس الجمعة 2345، فيما وصلت أعداد المصابين إلى 76,288، مشيرةً إلى مغادرة 20,659 شخصاً للمستشفيات بعد شفائهم.

من جانبه، أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا”، لامرأة تبلغ من العمر 45 عاماً، مضيفاً أنها كانت قادمة من مدينة “قم” الإيرانية، وأنها تخضع للحجر الطبي.

وأشار حسن خلال مؤتمر صحفي، إلى أن السلطات الصحية تشتبه بوجود إصابتين إضافيتين بالفيروس قدمتا أيضاً على متن طائرة إيرانية، مشدداً على أن الوزارة تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معهما وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

بدورها أكدت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة، اكتشاف حالة إصابة بالفيروس في لبنان.

وأعرب مدير عام المنظمة الطبيب “تيدروس غيبرييسوس” خلال مؤتمر صحفي يومي حول الفيروس، عن قلقه الشديد إزاء الزيادة في الحالات بإيران حيث تم تأكيد 18 حالة إصابة و4 وفيات خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وأضاف ” نشعر أيضا بقلق شديد حيال عدد الحالات التي ليس لها صلة وبائية واضحة مثل سجل السفر إلى الصين أو الاتصال بحالة مؤكدة”.

وقال “غيبرييسوس” إن “نافذة الفرصة” لاحتواء المرض لا تزال موجودة، ولكنّ ثمة تخوفات من ضيق “النافذة”، حسبما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

يأتي ذلك، فيما أعلنت وزارة الصحة الإماراتية الجمعة، تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بفيروس “كورونا”، لافتةً إلى أن الإصابتين كانتا على اتصال بمواطن صيني أعلن عن إصابته مؤخراً.

والحالتان الجديدتان تعودان لشخصين أحدهما من الجنسية الفلبينية وعمره 34 عاماً و الآخر من بنغلاديش و يبلغ من العمر 39 عاماً، و حالتهما الصحية مستقرة، وبهذا يبلغ اجمالي عدد الحالات المكتشفة في الإمارات 11 حالة تم شفاء 3 حالات منها أعلن عنها مسبقاً، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عبر موقعها الإلكتروني.

وكانت أول حالة إصابة بالفيروس في الصين سجلت في 12 من كانون الأول الماضي بمدينة ووهان شرق البلاد، فيما تم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في أكثر من 20 دولة حول العالم، ما دفع منظمة الصحة العالمية بتاريخ 30\1\2020، إلى الإعلان أن تفشي هذا الفيروس يشكل “حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً”.

يذكر أن من أبرز أعراض هذا الفيروس، الحمى والتهابات الجهاز التنفسي والسعال وآلام الصدر وضيق التنفس في بعض الأحيان واضطرابات في الجهاز الهضمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى