أخبار العالم

نتنياهو: “الطائرات التجارية الإسرائيلية” بدأت تحلق في أجواء السودان

أعلن رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد، أن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تحلق في أجواء السودان.

وقال نتنياهو في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأميركيين “نحن الآن نبحث التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت أمس في أجواء السودان”، مشيراً إلى أن الخط الجوي قلص الرحلة من “إسرائيل” إلى أميركا الجنوبية بنحو 3 ساعات، حسبما نقل موقع “الجزيرة نت”.

ولفت نتنياهو، إلى أن الممر الجوي الجديد يعتبر نتيجة الاجتماع المهم الذي عقده مع عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان.

وكان البرهان صرح يوم الجمعة الماضي، بأن لـ “إسرائيل” دور في قضية رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، لافتاً إلى أن لقاءه مع نتنياهو في أوغندا بتاريخ 3\2\2020، جاء في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية، وفق مقابلة مع جريدة الشرق الأوسط.

وذكر البرهان حينها، أن “تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل يلقى تأييداً شعبياً واسعاً، ولا ترفضه إلا مجموعات آيديولوجية محدودة، فيما تقبله بقية مكونات المجتمع”.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفعت بتاريخ السادس من شهر تشرين الأول عام 2017 عقوبات اقتصادية وحظراً تجارياً كان مفروضاً على السودان منذ عام 1997 لكنها لم ترفع اسمه من قائمة الدول الراعية للرهاب والتي تم إدراج السودان فيها منذ 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى