أخبار

نساء في دير الزور يتدربن على مهنة الكوافيرة بعد خروجهن من مخيم الهول

تتدرب 15 سيدة على مهنة “الكوافيرة” ضمن مشروع تنفّذه منظمة “كيو آر دي” في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي، بهدف دمج النساء العائدات من مخيم الهول بالمجتمع المحلي وتحقيق دخل ثابت للعوائل الأكثر حاجة.

وتم تقسيم المستفيدات من المشروع بين نساء مقيمات في المجتمع المحلي، وعائدات من المخيم الذي يضم عوائل لمنتسبي تنظيم داعش من أجل زيادة التماسك المجتمعي في هجين والقرى التابعة لها.

ويتضمن المشروع مرحلتين، الأولى نظرية والثانية عملية، حيث تصل المستفيدات إلى القدرة على الاستقرار الاقتصادي وفقاً لمنسّق منظمة “الجودة والبحث والتطوير، كيو آر دي”، زاهر عبد الحميد.

وقال عبد الحميد إن الهدف من المشروع تمكين السيدات من فتح مشاريع وتوفير فرص عمل سواء في الصالونات النسائية أو كعمل حر.

مهنة جيدة ومناسبة

معلومات جديدة بشكل تام تلقتها المستفيدات خلال التدريبات وهي متناسبة مع طبيعة المرأة على أمل تحقيق دخل مادي خاصّة في ظل غياب المعيل حسبما ترى السيدات.

وقالت إحدى المتدربات إن الدورة بدأت من الصفر (المستوى المبتدئ) مشيرة إلى أنها تلقت تعليمات عن قص الشعر ووضع مستحضرات التجميل (المكياج).

وأضافت أن هذه المهنة جيدة للمرأة وتمكنها من إعالة أسرتها، خاصة أنها لا تتعارض مع عادات وتقاليد المنطقة، لأن التعامل فيها مع النساء فقط.

ومنذ عامين تعمل المنظمة على مشاريع مشابهة تحاول من خلالها دمج العوائل العائدة من مخيم الهول بالحسكة، إذ تخرج النساء والأطفال بين فترة وأخرى بكفالة وجهاء المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى