أخبار

مسؤول ينفي تسجيل إصابات بـ “جدري القردة” في ريف دير الزور الشرقي!

نفت لجنة الصحة في المنطقة الشرقية بدير الزور وجود إصابات بـ “جدري القردة” في المنطقة مؤكّدة أنّ جميع الحالات الواردة إلى المراكز الصحية هي “جدري الماء”.

وتداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي أخباراً عن وجود إصابات في دير الزور بمرض “جدري القردة” الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسببه منتصف الشهر الجاري.

وقال الرئيس المشترك للجنة الصحة في ريف دير الزور الشرقي، مشعل السلطان، إن الأنباء المتداولة عن وصول المرض إلى المنطقة مجرّد إشاعات.

وأوضح السلطان أن الحالات الواردة إلى المراكز الصحة والمستشفيات لا تعدو كونها جدري الماء الذي يستجيب للعلاج بسرعة.

وأضاف السلطان أن عدد المصابين بجدري الماء قليل جداً، ويتم تقديم العلاجات والإرشادات للمصابين، وتوجيه الأهالي للتعامل مع الأمراض المعدية.

الوقاية من جدري القردة

وحذر السلطان من الشائعات المنتشرة، مؤكداً أن الوضع الصحي في المنطقة مستقر نوعاً ما، كما دعا الأهالي إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والالتزام بالصحة العامة.

ويتشابه جدري الماء مع جدري القرود بالأعراض من حيث ظهور البثور على الجسم لكن الفيروس يختلف وجدري القردة أقّل عدوة من جدري الماء لكنّه أكثر خطورة.

وتتضمن الوقاية من جدري القرود تجنب الاتصال بالحيوانات التي قد تأوي الفيروس ولا يوجد لقاح محدد له، ولكن ثبت أن تطعيم الجدري يوفر بعض الحماية بسبب التشابه بين الفيروسات.

وإلى الآن لم تسجل أي إصابة بجدري القرود في سوريا كاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى