أخبار

مهندس في الرقة يشرح عيوب وميزات الطاقة الشمسية!

ينصح مهندسون مختصون بالطاقة الشمسة الأهالي بضرورة شراء ألواح وبطاريات من النوعية الجيدة للحصول على تيار كهربائي مناسب.

صالح العثمان المهندس العامل في هذا المجال بالرقة أثنى على فكرة الاستفادة من الطاقة المتجددة لكنه يحذّر من بعض العيوب في هذا النظام.

مميزات الطاقة الشمسية

وأضاف العثمان أن الطاقة الشمسية انتشرت مؤخراً بسبب مزاياها المتعددة ومنها أنها صديقة للبيئة ولا ينتج عنها أي انبعاثات تلوث الغلاف الجوي، فضلاً عن كونها طاقة متجددة.

وأضاف العثمان أن الطاقة الشمسية يمكن استخدامها في مجالات الري ومحطات الطاقة وإنارة المباني والشوارع والملاعب والصناعة والشركات وتسخين المياه.

وأشار العثمان إلى أن الطاقة الشمسية سهلة التركيب ولا تحتاج إلى تجهيزات كبيرة أو آليات ثقيلة لنقل أجزائها مثل طاقة الرياح ولا تحتاج إلى ارتفاعات عالية.

كما أوضح العثمان أن الطاقة الشمسية يمكن تركيبها بشكل مباشر على الأسطح وهي سهلة النقل والتركيب وتكلفتها لمرة واحدة فقط.

عيوب الطاقة الشمسية

أما عن عيوب الطاقة الشمسية أوضح العثمان أنها تقسم إلى عيوب تتعلق في النظام الشمسي وهذا الجانب يتعلق بالمستفيد أو المستثمر.

وشدد العثمان على ضرورة الانتباه لنوعية الألواح الشمسية وجودة الانفرتر والبطاريات عند شرائها.

أما الجانب الثاني من العيوب يتعلق بطريقة التركيب، وفق ما ذكر العثمان، مشيراً إلى أهمية الانتباه إلى زاوية الألواح الشمسية عند تركيبها من قبل الفني المختص.

كما دعا العثمان إلى تركيب منظومة الطاقة الشمسية في مكان بعيد عن الظل وآمن لأنها قابلة للكسر، وتركيب الانفرتر والبطاريات في مكان ذي تهوية جيدة ودرجة حرارة معتدلة.

ويعتمد بعض سكّان الرقة على ألواح الطاقة الشمسية نظراً لقّلة ساعات تشغيل الكهرباء النظامية وعدم وصولها حتى الآن لبعض أحياء المدينة، لكن الكثير من الأهالي لا يستطيعون تحمل تكاليفها حيث يصل ثمن تركيب منظومة عشرة أمبير إلى 1300 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى