أخبار

“إغاثة ملهوف” مبادرة لتوزيع مياه الشرب بشكل مجاني في مدينة الحسكة

حصل سكّان في مدينة الحسكة على مياه الشرب بشكل مجاني عبر مبادرة نفذها شباب متطوعون، في ظل ارتفاع درجات الحرارة واستمرار انقطاع المياه عن المدينة.

وانطلقت المبادرة مع نهاية الشهر الماضي تحت عنوان “إغاثة ملهوف لسُقيا الماء” بعد اقتراب أغلب الآبار التي تروي الحسكة وقراها من الجفاف في ظل ارتفاع درجات الحرارة والاستجرار الدائم للمياه.

وشملت المبادرة عدة أحياء منها “الزهور” و”النشوة” و”غويران” وفي كل يوم تمت تغطية أحد الأحياء المستهدفة بثلاثة صهاريج كبيرة وفقاً للمشرف على المبادرة، أحمد العايد.

وقال العايد إن المبادرة استهدفت الأحياء الأكثر تضرراً والتي لا تصلها مياه الصهاريج والأشد فقراً.

وأوضح العايد أن العديد من المساهمين شاركوا في التبرع للمبادرة من داخل الحسكة وخارجها، مؤكداً أن الإدارة الذاتية قدمت كافة التسهيلات لهم.

الأهالي الذين يدفعون لأصحاب الصهاريج 30 ألف ليرة لقاء خمسة براميل من المياه أشادوا بالمبادرة لكنهم يأملون استمرارها خاصّة في هذه الأياّم الحارّة التي يحتاجون فيها للمياه بشكل أكبر حسبما تقول شيرين عبد الله التي تسكن حي الزهور.

وأكدت شيرين أن كل سكان الحسكة بحاجة لمثل هذه المبادرات، لافتةً إلى أن معاناتهم في تأمين المياه مستمرة منذ سنوات وفي كل عام يزداد الوضع سوءً عن سابقه.

وبدأت أزمة المياه في الحسكة التي يقطنها نحو مليون شخص منذ عام 2019 بعد سيطرة تركيا والفصائل المدعومة منها على محطة علوك في رأس العين.

وقامت تركيا بتشغيل المحطة على فترات متقطعة لكنها أوقفت تشغيلها تماماً منذ نحو عام، بينما عملت الإدارة الذاتية مؤخراً على استجرار المياه إلى الحسكة من نهر الفرات وقد شارفت على الانتهاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى