أخبار

بعد نفوق أعداد من الدواجن في الجزيرة.. نصائح للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة!

نفقت الكثير من الدواجن في الجزيرة خلال الأيام الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة فيما تراجعت كفاءة الإنتاج، تزامناً مع تحذير مديرية الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض بين الدواجن ووجهت بعض التعليمات والإرشادات لتفاديها.

ولامست الحرارة في الجزيرة خلال الأيام الأخيرة 50 درجة مئوية ما شكّل خطراً كبيراً على الدواجن.

وتلقت مديرية الثروة الحيوانية في الجزيرة تقارير عن نفوق آلاف الطيور في حلب ومن أجل تفادي حدوث ذلك في المنطقة وجهت المربين لاتباع بعض الإرشادات، بحسب رئيسها المشترك، محمد الحسين.

كيف نحمي الدواجن من ارتفاع الحرارة؟

وقال الحسين إنهم دعوا مربي الدجاج إلى اتباع الإرشادات التالية:

  • دهن أسطح المداجن بالكلس ورشها بالمياه طوال فترة النهار وعدم اقتصار ذلك على أوقات الذروة ما يقلل امتصاص الحرارة إلى داخل الحظائر.
  • رش المياه في محيط الحظائر بمسافة مترين لتبرد الهواء قبل دخوله إلى الحظيرة، إضافة إلى تعليق أكياس خيش مبللة على بعد متر من النوافذ الخارجية للحظيرة للغرض ذاته.
  • تصميم مراوح الشفط والتبريد بشكل هندسي للمساعدة في تبريد المدجنة، وتبريد الهواء باستخدام أجهزة الرذاذ مع الحذر من ازياد معدل الرطوبة، وألا تزيد سماكة الأرضية المفروشة عن 5 سم.
  • استخدام المضادات الحيوية التي تخفض نفوق الدواجن وتحسن النمو لأنها تعمل بكفاءة مع الوسط القلوي.
  • تقديم أعلاف خاصة تحتوي على نسب عالية من البروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن لتعويض انخفاض الاستهلاك العلفي.
  • رفع العلف من أمام الطيور قبل 3 ساعات من توقع تخطي درجة الحرارة 35 درجة مئوية، وإضافة المواد الدهنية والزيوت النباتية والمواد السكرية لتعويض نقص الطاقة.
  • إضافة الفسفور والكالسيوم للقطعان المنتجة بهدف تحسين جودة البيض، إلى جانب إضافة فيتامين سي العلفي لمقاومة الإجهاد الحراري.

وتوجد في مقاطعة الجزيرة 453 مدجنة مرخصة كان أصحابها يحصلون على المازوت المدعوم لكنه توقف قبل شهر تقريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى