أخبار

سعر قالب الثلج في منبج يصل إلى 18 ألف ليرة سورية مع ارتفاع درجات الحرارة

وصل سعر قالب الثلج في مدينة منبج إلى 18 ألف ليرة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بينما أوضحت مديرية التموين وحماية المستهلك أنّها جاهزة لتلبية الشكاوى الخاصّة بالأسعار وأغلقت بعض المعامل لوجود خلل في الإنتاج.

وقال الرئيس المشترك للمديرية، عبده العلي، إنهم حددوا سعر قالب الثلج بشكل يحقق الربح المعقول لأصحاب المعامل ولا يضغط كثيراً على السكان.

وأشار العلي إلى أن سعر القالب يختلف بحسب وزنه، حيث تم تحديد سعر القالب وزن 15 كيلو غرام 11 ألف ليرة سورية في المعمل و12 على البسطات.

وحددت المديرية سعر قالب الثلج الذي يتراوح وزنه بين 18 إلى 20 كيلو غراماً، بـ 12500 في المعمل ويباع على البسطات بـ 13500.

وأضاف العلي أن النوع الثالث لا يتواجد في منبج وهو قالب بوزن 28 – 30 كيلو غرام وتم تحديد سعره بـ 14 ألف ليرة سورية.

وبحسب العلي فإن الضابطة التموينية أجرت جولات لتعميم هذه الأسعار على معامل الثلج، قامت بإيقاف بعض المعامل عن العمل بسبب وجود صدأ في قوالب الثلج وطالبت بصيانتها قبل إعادة تشغيل المعمل.

عدم الالتزام بالتسعيرة

ومع تجاوز الحرارة 40 درجة مئوية وساعات تشغيل قليلة للكهرباء لا تكفي لتبريد المياه في الثلاجات المنزلية وعدم قدرة معظم الأهالي على امتلاك مصدر للطاقة البديلة، كل ذلك يدفعهم لشراء قوالب الثلج من المعامل أو أصحاب البسطات الذين زادوا الأسعار بشكل لا يتلاءم مع دخل العوائل.

وقال أحد السكان لبيسان اف ام إن قالب الثلج يباع بـ 18 ألف ليرة سورية ويصل إلى 20 ألف ليرة في بعض الأحيان.
وذكر مواطن آخر أن حاجته من الثلج في الشهر الواحد تصل إلى 450 ألف ليرة في ظل غلاء الأسعار، علماً انه موظف ولا يتجاوز راتبه مليون ليرة سورية، أي أن نصف راتبه سيذهب لشراء الثلج.

ويوجد في منبج وريفها ثمانية وعشرين معملاً لإنتاج الثلج كانت الإدارة تدعمهم بمادة المحروقات لكنها لا تكفي ما يضطرهم لرفع الأسعار لتغطية التكاليف حسبما يقولون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى