أخبار

5 أحياء في منبج يقطنها 20 ألف نسمة لا توجد فيها شبكة مياه

يعيش سكان 5 أحياء في مدينة منبج بدون مياه نتيجة عدم وصول الشبكة الرئيسية إليها ما يضطر الأهالي لشراء المياه من الصهاريج بأسعار مرتفعة.

ويبلغ عدد سكان تلك الأحياء أكثر من 20 ألف نسمة وهي “المازرلية” و”العزر” و”شارع العدوسين” و”الأسدية الغربية” و”الأسدية الشرقية”.

هذا الأمر يخلق معاناة كبيرة للأهالي تتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة وكثرة الطلب على الماء.

وقال عدد من السكان لبيسان اف ام إنهم يضطرون لتعبئة المياه عبر الصهاريج، حيث يبلغ سعر الصهريج الواحد 30 ألف ليرة سورية وتحتاج بعض الأسر إلى صهريجي مياه أو أكثر في الأسبوع الواحد.

وطالب أحد السكان بضرورة تمديد شبكة مياه في الأحياء التي لا تصلها، لإنهاء المعاناة التي يعيشونها.

وذكرت إحدى السيدات أنها تقوم بترشيد استهلاك المياه من خلال تقليل أعمال الغسيل والاستخدامات المنزلية الأخرى بسبب أزمة المياه.

وحدة المياه في المدينة أوضحت من جانبها أنّها لا تستطيع تخديم هذه المناطق في الوقت الحالي نتيجة قلة الإمكانات بالإضافة لظروف خارجة عن إرادتها بحسب الإداري فيها، فايز إبراهيم.

وقال ابراهيم إن هناك أحياء ضمن الشبكة لكن لا تصل المياه إليها بسبب الزيادة السكانية والتوسع العمراني الذي شهدته مدينة منبج في السنوات الماضية.

وأوضح أن شبكة المياه الرئيسية غير مصممة لاستيعاب هذا التضخم السكاني، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي لقلة المياه هو قلة الكمية الواردة إلى المدينة من محطات الضخ، بالإضافة إلى عدم وجود إمكانيات كافية للقيام بمشاريع جديدة لاستجرار المياه.

وترسل البلديّة ووحدة المياه بعض الأحيان صهاريج لتوزيع المياه على السّكان مجاناً أو بأسعار مخفضة لكنها لا تغطي إلا نسبة قليلة جداً من سكّان تلك الأحياء ولدى الوحدة خطة لمد خط مياه ثان إلى منبج لكنه لا يهدف لتوسيع الشبكة فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى