أخبار

“مخيبة للآمال”.. أحزاب كردية تصدر بياناً مشتركاً بشأن تسعيرة القمح التي أصدرتها الإدارة الذاتية

أصدرت ثلاثة أحزاب سياسية كردية بياناً مشتركاً رفضت من خلاله تسعيرة القمح التي أعلنتها الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا وهي 31 سنتاً للكيلو غرام الواحد، معتبرة أن هذا القرار وهذه التسعيرة “مخيبان لآمال المزارعين والفلاحين وجميع العاملين في القطاع الزراعي”.

وأشار البيان إلى أن التسعيرة الجديدة تقل عن تسعيرة العام الماضي بـ 12 سنتاً بالرغم من الزيادة التي طرأت على أسعار المازوت وأسعار جميع المواد والوسائل المستخدمة في الزراعة خلال الموسم الحالي، وعدم حصول المزارعين سوى على جزء قليل من مستحقاتهم من المازوت الزراعي ما دفعهم لشراء المازوت بأسعار مرتفعة.

ووقع على البيان كل من “الحزب اليساري الكردي” و”الحزب الديمقراطي الكردي” ( البارتي) و”حزب السلام الديمقراطي الكردستاني” في سوريا.

واعتبر البيان أن السعر المحدد من قبل الإدارة الذاتية “يلحق أشد الضرر، ليس فقط بالفلاحين، وإنما بالقطاع الزراعي بأكمله، وخاصة محصول القمح الاستراتيجي، كما يؤدي إلى خراب الزراعة، وإلى البطالة، وزيادة معدلات الهجرة”.

ووصف البيان تسعيرة القمح بأنها “إجحاف بحق المزارعين وجميع العاملين في القطاع الزراعي” لأنها تكاد لا تغطي تكاليف الإنتاج، داعياً إلى إعادة النظر ومراجعة قرار التسعيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى