أخبار

استمرار تأهيل قنوات الري الرئيسية في الرقة ومزارعون يطالبون بالإسراع لسقاية المحاصيل الصيفية

خضعت قنوات ري أساسية بأرياف الرقة لأعمال صيانة تنفّذها ورش هيئة الزراعة والري خلال خطة استثمارية أعدّتها الهيئة مسبقاً بمبلغ 200 ألف دولار مستغلة فترة توقف الري أثناء الحصاد.

المزارعون يأملون سرعة الانتهاء من تأهيل القنوات وإعادة مشاريع الري في ظل حاجة مواسمهم الصيفية للمياه.

وامتد موسم الصيانة الأوّل من كانون الثاني حتى آذار الماضيين، بينما بدأ موسم الصيانة الثاني خلال فترة حصاد القمح والشعير التي بدأت مطلع أيار الجاري.

وفي الفترة الأولى تم تأهيل نحو 40 قناة رئيسية وهو ما يعادل 60% من الخطة التي وضعها قسم الصيانة الذي يستكمل حالياً باقي القنوات.

وقال مسؤول القسم، المهندس ثائر الحسين، إن مكتب الري قطع شوطاً في المرحلة الثانية من الصيانة بعد تأخير لمدّة أسبوع بسبب ظروف الحصاد لكنه أكّد أنّه سيضع القنوات في خدمة الفلاحين في أقرب وقت ممكن.

وأضاف الحسين أنهم يعملون على تأهيل عدد من الأقنية في منطقة وادي الفيض، إضافة إلى تأهيل قنوات المشيرفة والمرتاحة وجروة والرفع العالي والمحمدية والحمرات الرئيسية والقادسية.

المحاصيل الصيفية بحاجة للمياه

تأتي هذه الأعمال في الوقت الذي يأمل الفلاحون الذين زرعوا أراضيهم بمحاصيل صيفية إعادة الضخ بأسرع وقت ممكن.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إنه قام بزراعة 10 دونمات من أرضه بالمحصول الصيفي، وفي حال لم تعمل قنوات الري فإنه لن يتمكن من سقايتها عبر المحركات لأنها بحاجة لمازوت بنحو 300 ألف ليرة سورية وهو لا يملك القدرة على ذلك.

ودعا إلى الإسراع في إصلاح القنوات لتوفير الكثير من التكاليف على المزارعين في المنطقة.

ولدى قسم الصيانة نحو 60 ألف دولار كخطة طوارئ لصيانة القنوات حيث تم تأهيل نحو 18 ساقية من هذه المخصصات في الفترة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى