أخبار

بعد احتراق 2750 دونماً.. تشكيل لجنة تحقيق في مسببات الحرائق في مقاطعة الجزيرة

شكلت لجنة الطوارئ الخاصة بموسم الحصاد في مقاطعة الجزيرة شمال شرق سوريا لجنة تحقيق لمتابعة مسببات الحرائق ومعاقبة من يقف وراء الحرائق المفتعلة منها، داعية المزارعين والأهالي إلى أخذ الحرائق على “محمل الجد” وتشكيل لجان حماية شعبية في القرى وبالقرب من المحاصيل.

ومنذ بداية الحصاد هذا العام تمت السيطرة على 61 حريقاً في الأراضي الزراعية في عموم مقاطعة الجزيرة، كان منها 24 حريقاً بسب حرق بقايا المحاصيل أو المعروفة ببقايا الفراز بشكل غير متعمد، وفق ما ذكرت لجنة الطوارئ.

وشددت اللجنة على ضرورة أخذ الحرائق على محمل الجد من قبل الأهالي والمزارعين وحراثة محيط الأراضي التي تم حصدها للتقليل من احتمالية نشوب النيران، معلنة تشكيل لجنة تحقيق لمتابعة مسببات الحرائق ومعاقبة الفاعلين في حال ثبت افتعالها.

وبلغ حجم المساحات المحترقة حتى الآن نحو 2750 دونماً، بحسب اللجنة، التي أكدت توزيع 181 إطفائية يدوية على اللجان المنتشرة على الطرقات، كما تم تكليف 500 عضو من قوات حماية المجتمع إضافة إلى أكثر من ألف سائق للمساعدة في إخماد النيران.

تحذيرات مستمرة

ويوم الخميس الماضي دعت هيئة الزراعة والري التابعة للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية والمدنية والمزارعين والأهالي إلى الاستنفار وأخذ الحيطة والحذر “لمنع يد الغدر والخلايا النائمة المرتبطة بالأطراف المعادية من الوصول إلى الأراضي الزراعية وإحراق المحاصيل”.

وفي 14 أيار الجاري أعلنت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أنها غير مسؤولة عن أي تعويض في حال حصول أي حريق أو ضرر يلحق بالمزروعات، معتبرة أن المسؤولية كاملة تقع على عاتق الفلاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى