أخبار

تحرك رسمي في هجين شرق دير الزور لقمع التجاوزات والتعديات على السواقي

أصدرت الوحدة الإرشادية في هجين بريف دير الزور الشرقي تعميماً يمنع التجاوزات على السواقي الرئيسية التابعة للجمعيات العامة، بعد شكاوى من المزارعين بسبب كثرة تلك التجاوزات.

وقال رئيس قسم الجمعيات في الوحدة، محمد العويد، إنهم تلقوا شكاوى عديدة، ما دفعهم لعقد اجتماع مع مكتب اتحاد الفلاحين ووضع خطة عمل لحل المشكلة.

وأضاف العويد أن التجاوزات تمثلت بزراعة أشجار في السواقي أو التعدي في بعض المكانات عن طريق البناء.

وأشار العويد إلى أنه تم إصدار تعميم يمنع تلك التجاوزات، “وأي تعدٍ على الساقية من قبل أي مزارع يتحمل الغرامة المالية أو العقوبة القانونية”.

حجز وصول المياه

ولفت العويد إلى أنهم قاموا بإزالة بعض التجاوزات على تلك السواقي، موضحاً أن زراعة الأشجار في السواقي تنجم عنها أضرار كثيرة وقد تؤدي إلى انهيار الساقية وحدوث تشققات فيها.

كما يؤدي تساقط أوراق تلك الأشجار إلى حدوث انسدادات في السواقي ومنع وصول المياه إلى المزارعين.

وقال عدد من الفلاحين في المنطقة لبيسان اف ام إن زراعة الأشجار وبناء الجدران على أطراف سواقي المياه أدى إلى انسدادها، خاصة السواقي التي تمر من سوق المدينة.

وذكر أحد المزارعين أن العديد من الأشخاص قاموا بزراعة الأشجار في جسم الأقنية والسواقي، حيث تشكل تلك الأشجار حاجزاً تتجمع عنده أكياس النايلون والأوساخ ما يؤدي إلى حجز المياه وانسداد مجراها.

بينما طالب مزارع آخر بتسيير دوريات منتظمة لقمع التجاوزات على السواقي، مشيراً إلى أنهم يضطرون إلى السقاية عبر المحركات بسبب عدم وصول المياه.

وفي منطقة هجين كبرى مدن شرق دير الزور توجد سبع جمعيات زراعية تمت صيانتها وتأهيل سواقيها بشكل تام عن طريق المنظمات في وقت سابق لكنها عادت وتضررت لاحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى