أخبار

الرقة.. أولوية تسويق القمح ستعطى للمحصول المشول هذا العام

أكّدت شركة تطوير المجتمع الزراعي في الرقة أن أولوية تسويق موسم القمح الحالي ستعطى للمحصول المعبأ أو ما يعرف محليّاً بـ “المشوّل”.

وبخلاف الأعوام السابقة التي أعطيت الأولوية فيها لمحصول الدكمة (غير المشول) فإن المحصول المعبأ أخذ الأولوية هذا العام وذلك تسهيلاً لعميلة استلام المحصول التي شهدت في السنوات الماضية ازدحاماً على بعض المراكز.

وتقوم شركة التطوير الزراعي حالياً بتجهّز ثلاث ساحات رئيسية بالريف الشمالي والغربي والشرقي متواجدة في “كبش” و”شنينة” و”بدر”، إضافة إلى عراء احتياطي في مركز السلحبية.

وقال الرئيس المشترك للشركة، أحمد العلي، إنهم قاموا بتدريب كوادر لاستلام المحصول وإخضاعهم إلى دورة مسبقة، ودورة إضافية قبل انطلاق الموسم.

وأكد العلي أنهم قاموا بزيادة عدد خبراء الشراء في مراكز الاستلام من أجل تسريع عملية توريد القمح إلى المراكز، والتسهيل على الفلاحين وتخفيف الازدحام الذي ظهر خلال السنوات الماضية.

ترحيب ومطالب من المزارعين

المزارعون أشادوا بفكرة ساحات العراء لكنهم يرون أنّها ستزيد عليهم بعض التكاليف خاصّة أن تسويق القمح يكون بأكياس محددة يرتفع ثمنها عند كل موسم.

وقال عدد من الفلاحين لبيسان اف ام إن سعر الشوال الواحد قد يرتفع ليصل إلى 10 آلاف ليرة بسبب الإقبال عليه، داعين إلى تعويضهم عن ذلك.

وذكر أحد المزارعين أن هذه الخطوة ستخفف الازدحام الذي حصل في الموسم الماضي، حيث كانت شاحنات القمح تضطر للوقوف مدة يومين أو ثلاثة أيام على طوابير الاستلام، الأمر الذي كان يزيد من تكاليف الشحن على المزارع.

وبحسب الشركة سيكون سعر القمح المشوّل أعلى بقليل عن الدوكمة كتعويض عن أسعار الأكياس، في حين لم تحدد الإدارة الذاتية حتى الآن تسعيرة القمح والشعير لهذا العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى