أخبار

الإدارة الذاتية ترد على اتهامها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في مراكز الاحتجاز

أصدرت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، اليوم الأحد، بياناً توضيحياً بشأن الاتهامات التي تضمنها تقرير صادر عن “منظمة العفو الدولية”، حول المعاملة التي يتلقها عناصر تنظيم داعش وأبناؤهم في مراكز الاحتجاز شمال شرق سوريا.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية عبر بيان، إن تقرير المنظمة اتهم “الإدارة الذاتية ومؤسساتها القضائية والأمنية والعسكرية بارتكاب انتهاكات ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وذكر البيان أنه بفضل تعاون الإدارة الذاتية وشفافيتها تمكنت منظمة العفو الدولة من إصدار تقريرها “رغم تحفظنا على بعض الاتهامات والمصطلحات التي استُخدمت في التقرير والتي كان ينبغي التحقق منها بشكل جيد”.

جرائم التعذيب والقتل المنهجي

وأوضح البيان أنه “بالنسبة للتعذيب والقتل المنهجي المزعوم، فإن الإدارة الذاتية تحترم التزاماتها بمنع أي نوع من انتهاك لقوانينها التي تحظر مثل هذه الأعمال غير القانونية، وتلتزم بالقوانين الدولية ذات الصلة”.

واعتبرت الإدارة أنه “إذا حدثت أي حالات تعذيب أو سوء معاملة فهي أعمال فردية وتتطلب إجراء تحقيق شامل من قبل السلطات المختصة في الإدارة الذاتية”.

ودعا البيان المنظمة إلى مساعدة الإدارة الذاتية “من خلال مشاركة جميع المعلومات والأدلة، إن وجدت، والتي تثبت تورط أفراد من قواتنا الأمنية أو أي مؤسسة أخرى تابعة للإدارة الذاتية في ارتكاب هذه الانتهاكات المزعومة من أجل محاسبة الجناة”.

وأكدت الإدارة أنها لم تتلق أي شكوى من عناصر داعش الموجودين في المخيمات ومراكز الاحتجاز بخصوص هذه الانتهاكات المزعومة.

ولفتت الإدارة إلى أن فريق منظمة العفو الدولية “لم يقم بزيارة مركزي الاعتقال في الكامب الصيني في الشدادي والبانوراما في الحسكة، والتي تديرها قوات سوريا الديمقراطية”.

وأشارت الإدارة إلى أن المنظمة اعتمدت على ما يبدو “بشكل أساسي على مقابلات وشهادات لأشخاص قد ينتمون إلى داعش أو خلاياه النائمة، والذين ربما التقى بهم فريق منظمة العفو الدولية خارج مركزي الاحتجاز”.

فصل الأطفال عن أمهاتهم

وأكدت الإدارة أن عمليات فصل الأطفال عن أمهاتهم في مراكز التأهيل “تخدم مصلحة الطفل الفضلى، بما لا يتعارض مع المادة /9/ من اتفاقية جنيف لحماية حقوق الطفل، كما لا يتعارض مع القانون رقم /7/ لسنة 2022 الصادر عن الإدارة الذاتية الخاص بحماية الأطفال في مناطق الإدارة الذاتية والذي يتوافق مع القوانين الدولية ذات الصلة”.

وكانت منظمة العفو الدولية أصدرت تقريرها في وقت سابق هذا الشهر بعنوان “في أعقاب هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية: ظلم وتعذيب وموت أثناء الاحتجاز في شمال شرق سوريا”، في إشارة إلى الظروف التي يعيشها عناصر تنظيم داعش وعائلاتهم بعد هزيمة داعش عسكرياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى