أخبار

الكشف على حقول القمح المتعاقدة مع مؤسسة إكثار البذار في الجزيرة

تخضع حقول القمح المتعاقدة مع المؤسسة العامة لإكثار البذار في الجزيرة لجولات كشف حقلي بهدف التأكّد من خلوها من الأعشاب الضارة والأصناف الغريبة.

وتشرف على هذه الجولات المؤسسة العامة لإكثار البذار، بينما أكد الفلاحون أن وضع الحقول جيد هذا الموسم لكنهم تخوفوا من عدم تغطية التسعيرة التي سيتم تحديدها للتكاليف التي تحملوها هذا العام.

وهذه هي الجولة الثالثة من الكشوفات الحقلية التي تجريها المؤسسة وبدأت في 20 نيسان الجاري بهدف تنقية الحقول من الشوائب وتوجيه إرشادات للمزارعين لإنجاح الموسم الزراعي وتحقيق أفضل النتائج.

وبدأت الجولة بعد اجتماع عقد مؤخّراً لدى المؤسسة العامة لإكثار البذار بحضور الفلاحين، بحسب الرئيس المشترك للمؤسسة، محمد معمي.

وقال معمي إن الجولات الكشفية تهدف إلى تنقية الحقول من الأعشاب الضارة التي لم يتم القضاء عليها من خلال عملية المكافحة، كما تتم إزالة الأصناف الأخرى التي تنمو بين سنابل القمح مثل الشعير والعدس.

وأكد معمي أن عمليات الكشف الحقلي في مرحلتها الثالثة تستمر من 10 إلى 15 يوماً وبعد ذلك يتم أخذ عينات عشوائية من الحقول لتفتيشها بشكل دقيق، حيث تحتوي كل عينة على 6 آلاف سنبلة تقريباً.

ما هو وضع الحقول؟

المزارع عبد الكريم ابراهيم من ناحية الدرباسية أوضح من جانبه عن رضاه عن هذه الجولات مشيراً إلى بعض الآفات التي أصابت حقولهم لكنهم تمكنوا من التغلب عليها، في ظل وجود مشاكل تخيفهم.

وأوضح ابراهيم في حديثه لبيسان اف ام أن مرض الصدأ الأصفر انتشر في حقول القمح بسبب الرطوبة العالية في الجو لكنهم تمكنوا من مكافحته باستخدام المبيدات المناسبة.

وأبرمت المؤسسة العامة لإكثار البذار في شمال وشرق سوريا 3420 عقدًا هذا الموسم مع مزارعين من أجل إكثار بذور القمح من الأصناف الطرية والقاسية.

ويتم أخذ المحاصيل منهم بأسعار أعلى من القمح العادي وتمنح لهم مكافآت أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى