أخبار

انتشار حشرة المن بأعداد كبيرة في حقول القمح وهيئة الزراعة تحذر الفلاحين

انتشرت بعض الأمراض في حقول القمح والشعير في الجزيرة بحسب هيئة الزراعة والري التي دعت المزارعين للحذر ورشّ المبيدات عند الضرورة من أجل الخروج بإنتاج جيد.

وتم رصد الأمراض خلال الجولات اليومية على الحقول والتي ظهرت نتيجة العوامل الجوية من منخفضات جوية وأمطار ورطوبة.

حشرة السونة

وقال الرئيس المشترك لمديرية وقاية النبات في الجزيرة، سوزدار برو، إنهم رصدوا حشرة السونة بأعداد فردية وضمن القرى الحدودية وهي في مرحلة التزاوج لكن انتشارها على الوضع الحالي لا يدعو إلى القلق.

وقال برو إن الحشرة لم تصل إلى العتبة الاقتصادية لكن في حال حدوث منخفضات جوية فإن ذلك سيؤثر سلباً على الحقول.

وأضاف برو أنهم لاحظوا انتشار الصدأ الأصفر في حقول القمح بعد المنخفضات الجوية ورطوبة الجو التي ساهمت في انتشار هذه الآفة مجدداً.

ودعا برو المزارعين إلى توخي الحذر ومراقبة الحقول ورش المبيدات الفطرية بشكل دوري للحفاظ على المحصول ومنع انتشار هذه الأمراض

حشرة المن

كما لاحظت لجان الهيئة انتشار حشرة المن التي تسبب أضراراً لحقول القمح على وجه التحديد ويلزم ذلك القيام ببعض الإجراءات بحسب السيّد برو.

وقال برو إن حشرة المن انتشرت بأعداد كبيرة في الحقول ما أدى لحصول أضرار للقمح، حيث تقوم هذه الحشرة بامتصاص العصارة النباتية وإفراز المادة العسلية.

وشدد برو على ضرورة تدخل المزارعين لمكافحة هذه الحشرة عن طريق رش المبيدات المناسبة.

ولوحظ أيضاً إصابة حقول الفول بمرض التبقع البني، كما لم يسلم الكمون من مرض الشلل، لكن وعلى الرغم من ذلك إلا أنّ هيئة الزراعة أكّدت أن وضع المحاصيل سيكون جيداً إن بقيت المؤشرات على حالها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى