أخبار

اصفرار القمح يؤرق الفلاحين في الرقة ومكتب الوقاية يطمئن المزارعين

طمأن مكتب الوقاية في هيئة الزراعة والري بالرقة الفلاحين بأن الاصفرار الذي أصاب أغلب الحقول يزول بمجرد التسميد والري مشيراً إلى أنّ سببه هو رش المبيدات خلال عوامل جوية غير ملائمة.

وعمل الفلاحون على رش حقول القمح بمبيدات الأعشاب مطلع آذار أو قبل ذلك بقليل وتزامنت مرحلة الرش هذا العام بموجة برد والقليل من الصقيع ما جعل الحقول تعاني من الاصفرار.

سبب اصفرار القمح

وقال رئيس مكتب الوقاية، حمود الخلف، إنهم لاحظوا أثناء جولاتهم اليومية على الحقول وجود اصفرار واحتراق بعض الأوراق في معظم الحقول، مضيفاً أنهم

طمأنوا جميع الفلاحين بأن هذه الأعراض لا تدعو للقلق، ولا تؤثر على الإنتاج النهائي.

ورداً على عشرات الاستفسارات التي تلقاها المكتب حيال هذه الأعراض، أكد الخلف أن المحصول سيعود لتجديد نشاطه في حال التسميد والسقاية.

 وأشار الخلف إلى أن المكتب يعمل حالياً على مراقبة حشرة السونة التي كانت منتشرة بكثرة خلال السنة الماضية.

التخلص من اصفرار القمح

بعض المزارعين قاموا بالتسميد والسقاية ولاحظوا أن الاصفرار تراجع كثيراً وبدأ بالتلاشي لكنّهم يطالبون بزيادة الرقابة على الأدوية المنتشرة بالصيدليات الزراعية لضمان وجود المادة الفعالة.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إنه قام بالسقاية ورش السماد منذ نحو 15 يوماً وقد لاحظ نتائج جيدة حتى الآن.

في حين أشار مزارع آخر إلى أنهم يواجهون صعوبة بسبب الأدوية الزراعية الفاسدة، وعدم معرفة مصدر الأدوية التي تباع في السوق، داعياً إلى توفير أدوية مضمونة، لتجنب الخسائر الاقتصادية التي تلحق بهم.

ويجري المكتب جولات على الصيدليات الزراعية وصادر بعض الأدوية منتهية الصلاحية خلال الفترة الماضية، لكن هذا الأمر لا يعجب الفلاحين كثيراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى