أخبار

صيانة 50% من أقنية الري في الرقة والفلاحون يدعون للإسراع بأعمال الصيانة

يطالب فلاحو الرقة وخاصّة فلاحو الريف الشّمالي بصيانة أقنية الري بشكل سريع من أجل الخروج بموسم شتوي جيد، بينما أوضحت هيئة الزراعة والري أنّها أنجزت حتى الآن ما يقارب 50% من خطتها لصيانة الأقنية للعام الحالي.

وساهمت الأمطار بتقليل عدد الريّات لموسم القمح حتى الآن لكنها انقطعت مؤخّراً والنبات في منتصف عمره تقريباً وأصبحت الحاجة ماسّة للسقاية.

ولا يجد الفلاحون بدائل عن مياه أقنية الري إذ ترتفع تكاليف السقاية عبر المحركات التي تتطلب الوقود والصيانة كما أنّ بعضهم لم تصله مياه الأقنية حتى الآن.

وطالب أحد المزارعين في حديثه لبيسان اف ام بالإسراع في صيانة أقنية الري لأن حقول القمح بحاجة ماسة للمياه في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى.

وذكر مزارع آخر أنه يمتلك 10 دونمات من القمح وتصل تكلفة سقايتها عبر المحركات أكثر من 300 ألف ليرة بسبب ارتفاع سعر المازوت، مشيراً إلى أنه لا يملك القدرة لذلك.

وأشار إلى أن تأهيل قناة الري المسؤولة عن ري الأراضي الزراعية في المنطقة سيخفف العبء عنهم، ولا يضطرهم إلى تشغيل المحركات.

إلى أين وصلت أعمال الصيانة؟

مكتب الري أشار من جانبه إلى أنّ موسم الصيانة انطلق في 20 كانون الأول الماضي وتوقف لبعض الوقت بسبب وعورة الطرق لكنّه عبر عن رضاه عن المشاريع التي تم تنفيذها حتى الآن حيث تم استهدف أكثر من 15 قناة رئيسة وهي لن تكون الأخيرة.

وقال رئيس قسم الصيانة المهندس، ثائر الحسين، إنهم أنهوا قرابة 50% من أعمال الصيانة المقررة هذا الموسم، وتتم متابعة الصيانة واستهداف الأقنية التي تم إعداد دراسة مسبقة لها.

وأوضح الحسين أنه في فترة توقف الري خلال موسم الحصاد ستتم إعادة تأهيل ما تبقى من الخطة الاستثمارية لعام 2024.

وكانت هيئة الزراعة والري وعدت بتأمين المياه للموسم الشتوي والصيفي لهذا العام بعد أن تحسّنت مياه نهر الفرات ما أثّر على منسوب البحيرات في المنطقة بشكل إيجابي، الأمر الذي رحّب به السّكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى