أخبار

مشروع لإيصال المياه إلى قرية حمّار الكسرة غرب دير الزور

يعاني سكّان قرية حمّار الكسرة بالريف الغربي لدير الزور من صعوبة تأمين مياه الشرب النقية إذ لا تصلهم الخدمة عبر الشبكات المنزلية منذ سنوات.

وحدة مياه الجزرات المعنية بالأمر أوضحت أنّها تعمل حالياً على إيصال المياه للأهالي ولن يكون ذلك بعيداً.

ومرت أكثر من عشر سنوات على سكان القرية التي تبعد مئات الأمتار فقط عن نهر الفرات دون وصول مياه نظيفة إلى منازلهم إلا مرّة واحدة أسبوعياً.

هذا الأمر يدفعهم إلى اعتماد طرق أخرى لتأمين الخدمة لكنها ليست آمنة في أغلب الأحيان.

وقال أحد السكان لبيسان اف ام إن محطة واحدة تعمل في المنطقة لتغذية 3 قرى يبلغ عدد سكانها مجتمعة قرابة 40 ألف نسمة، وبالتالي فإن المياه تصل بالتناوب إلى المنازل 4 ساعات فقط في الأسبوع.

وأكدت إحدى السيدات أن شح المياه الواردة عبر الشبكة الرئيسية يدفعهم إلى اللجوء لمياه نهر الفرات مباشرة دون أي تعقيم، أو شراء صهاريج بأسعر مرتفعة حيث يصل سعر البرميل الواحدة إلى أكثر من 40 ألف ليرة سورية.

العمل على حل المشكلة

وحدة مياه الجزرات أشارت من جانبها إلى أنّها قطعت شوطاً كبيراً في طريق إيصال المياه للمنطقة بالتعاون مع منظمة “آركينوفا” التي أمّنت قسطلاً لمحطات المياه في الكسرة حيث تم استبداله والعمل يجري من أجل إيصال المياه لسكّان حمّار الكسرة والتجمع السّكاني التابع لها وفقاً لرئيسها المشترك، أحمد السّطام.

وأوضح السطام أنهم قاموا بتمديد قسطل بطول 1600 متر تم تقديمه من المنظمة لاستبدال الخط القديم الذي كان يعاني من التلف وغير صالح لإيصال المياه إلى الكسرة بسبب التعديات والتجاوزات على خطوط المياه.

ولفت السطام إلى أن الخط الجديد بقطر 6 انش بينما كان الخط القديم بقطر 4 انش فقط وهو ما يحول دون وصول المياه إلى المنازل بالشكل المطلوب.

وخلال العام الماضي نفّذت هيئة البلديّات والخدمات العامة بدير الزور 48 مشروعاً بكافة الأرياف أكثر من 30 منها خاصّة بتأهيل محطات المياه وتركّز مشاريعها الموسم الحالي على إيصال المياه للسّكان بحسب مصادر رسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى