أخبار

توزيع أدوية وفيتامينات ولقاح الانترتوكسيميا على مربي الأغنام في مقاطعة الجزيرة

حصل مربو الثروة الحيوانية على 3 آلاف عبوة لقاح انترتوكسيميا وزعتها مديرية الثروة الحيوانية في مقاطعة الجزيرة خلال الأيّام الماضية، في خطوة لاقت ترحيباً من المربين خاصّة أنها مجانية وترافقت مع بعض الفيتامينات.

وتم استيراد اللقاح الذي توزّعه المديرية من الأردن وإسبانيا بهدف تحصين الأغنام على وجه التحديد من التسمم المعوي والغذائي، مع خافضات حرارة ومضادات الالتهابات والجرب والفيتامينات.

صعوبة في تأمين اللقاحات

وقال الرئيس المشترك للمديرية، محمد كاظم، إن المربين يقومون بمراجعة مراكز الثروة الحيوانية أو الوحدات الإرشادية القريبة منهم، والتي تقوم بدورها بتلقيح الأغنام بشكل مجاني.

وأكد كاظم أن جميع اللقاحات التي تقدمها اللجنة مجانية، مشيراً إلى أنهم قاموا بهذه الخطوة بشكل متكرر خلال فترات سابقة.

وأوضح كاظم أنهم يعانون بتأمين تلك اللقاحات بسبب الحصار المفروض على المنطقة من جميع الجهات، مشيداً بجهود هيئة الزراعة التابعة للإدارة الذاتية في تأمين تلك اللقاحات التي أصبحت عائقاً على مربي الثروة الحيوانية، خاصة خلال السنتين الماضيتين.

خطوة جيدة وكمية قليلة

محمد حسن الذي يمتلك قطيعاً صغيراً من الأغنام في قرية “هيمو” التابعة لمدينة القامشلي أشاد بهذه الخطوة لكنّه يراها متأخرة آملاً تغطية الأمراض الأخرى باللقاحات.

وقال حسن إن الخطوة جيدة رغم تأخرها، بالإضافة إلى أن الكمية التي يتم توزيعها قليلة وغير كافية، داعياً إلى زيادة الكمية لتحصين الأغنام بشكل أفضل.

وأكّدت المديرية أنّها استطاعت حتى الآن الوصول لنحو 30% من الأغنام بهذا اللقاح مشيرة إلى أنها مستمرة بدعم الثروة الحيوانية بالأعلاف وتأمين المازوت لأصحاب المداجن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى