أخبار

تفعيل معمل لتدوير النفايات البلاستيكية في منطقة المعامل بدير الزور

فعّلت لجنة الاقتصاد المجتمعي في دير الزور معمل البلاستيك، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات المعمل، الذي يقع في منطقة المعامل بالريف الغربي.

جاء ذلك تنفيذاً لمخرجات مؤتمر تعزيز الأمن والاستقرار الذي تم عقده نهاية العام الفائت.

ويقوم المعمل بإنتاج حبيبات البلاستيك عبر إعادة تدوير النفايات البلاستيكية وصهرها للاستفادة منها، ويصل إنتاجه اليومي إلى 70 كيلو غرام.

وقال المدير الفني للمعمل، علي الحسن، إن النهوض بالاقتصاد هو أبرز أهداف المشروع، مضيفاً أن الحبيبات البلاستيكية الناتجة عن المعمل سيتم بيعها للمعامل لإعادة تصنيعها مجدداً.

وأشار الحسن إلى أن المعمل يساهم في تقليل نسبة البطالة وتكثيف اليد العاملة، موضحاً أن آلية العمل مبسطة وسيتم تطويرها في الأيام القادمة، لزيادة الإنتاج.

وتمر المواد بعدة مراحل بعد دخولها المعمل تبدأ بالتقطيع والجرش ثم الغسيل قبل إنتاجها على شكل حبيبات بلاستيكية.

ويعمل في هذه المنشأة الجديدة 20 شخصاً وهو أبرز ما أشاد به الأهالي الذين يأملون زيادة تفعيل مراكز إنتاج أخرى تستهدف تطوير القطاع الأول في المجتمع بحسب السيد، محمد الخليل.

وقال الخليل إن هذه المعامل ضرورية وتخدم المنطقة، كما أنها توفر فرص عمل للأهالي، لكنه اعتبر في الوقت ذاته أنه من الضروري تفعيل معامل أكثر أهمية مثل معامل الزيوت والنسيج.

ولفت إلى أن معامل الزيوت والنسيج تساهم في تصريف منتجات الزراعة التي يشتغل بها معظم السكان، وتمنع تكدس الذرة الصفراء والقطن.

وخلال الفترة الماضية تم افتتاح معمل للمنظفات وآخر لصناعة الأكياس في ذات المنطقة بعد مؤتمر تعزيز الأمن والاستقرار في دير الزور الذي تلا الأحداث الأمنية بالريف الشرقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى