أخبار

من هو العميد لؤي العلي الذي أصيب بقصف يرجح أنه إسرائيلي على درعا؟

عرّاب المشروع الإيراني في درعا والسويداء والقنيطرة، وبالإضافة لعمله كرئيس لفرع الأمن العسكري في درعا فإن، العميد لؤي العلي، يحظى بتواصل وتنسيق مع الجانب الإيراني.

هذه المعلومات التي كشفها موقع “تجمع أحرار حوران” عن العلي الذي أصيب بجروح طفيفة جراء هجوم صاروخي يعتقد أنه إسرائيلي، استهدف مبنى فرع الأمن العسكري في حي المطار بدرعا المحطة.

كيف وقع الهجوم؟

عند الساعة الرابعة تقريباً من فجر الأربعاء أصاب صاروخ مبنى فرع الأمن العسكري وسمع دويه في حي المطار، حيث أدى إلى إصابة رئيس الفرع لؤي العلي بحسب ما نقل التجمع.

وأسفر الهجوم عن إصابة عنصرين آخرين بجروح وتم نقل أحدهما إلى مشفى درعا الوطني والآخر إلى مشافي العاصمة دمشق لتلقي العلاج.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت لاحق ظهر الأربعاء أنه شن غارات جوية على بنى تحتية للنظام السوري في محافظة درعا، رداً على إطلاق صواريخ باتجاه الجولان، لكنه لم يحدد بالضبط المواقع التي تم استهدافها.

من هو العميد لؤي العلي؟

العميد لؤي العلي من مواليد محافظة طرطوس على الساحل السوري، سبق له أن عمل في قسم الأمن العسكري بنوى برتبة ملازم، وكان يتبع لفرع المخابرات العسكرية في السويداء.

وبعد ذلك نُقل العلي إلى قسم الأمن العسكري في إزرع برتبة نقيب، وخدم بعد ذلك في قسم الأمن العسكري بالصنمين ودرعا برتبة مقدم.

وفي عام 2011 تمت ترقيته إلى رتبة عقيد وتم تعيينه رئيساً لقسم الأمن العسكري بدرعا بعد خضوعه لدورة عسكرية في السودان.

واعتمد عليه النظام في قمع الاحتجاجات السلمية في درعا، وكان أحد المشاركين في اقتحام الجامع العمري الذي راح ضحيته قرابة 30 شخصاً.

وبعد عام 2018 أدار العلي الملف الأمني في الجنوب السوري وتم تمديد خدمته في درعا أكثر من مرّة، كما رفّع إلى رتبة عميد قبل عامين، وحصل على تمديد جديد مطلع العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى