أخبار

أقرب مشفى يبعد 40 كيلو متر.. سكان تل تمر يقصدون المركز الوحيد لتلقي العلاج

يراجع 300 شخص بشكل يومي مركز الهلال الأحمر الكردي في بلدة تل تمر للحصول على الخدمات الطبية المجانية.

ويستفيد آلاف السكان، بينهم نازحون من منطقة رأس العين، من خدمات المركز الذي يتواجد فيه قسم الرعاية الأولية والطوارئ والعيادات الداخلية والنسائية والأطفال وعيادة مختصة بسوء التغذية ومرض الليشمانيا.

كما يقدّم المركز إرشادات وتوعية صحية عبر فريق تثقيف مكوّن من 6 أشخاص يزورون الكثير من المنازل من أجل هذه الغاية حسبما يقول مدير المركز، لؤي بكر.

80 ألف نسمة

وقال بكر إن المركز يخدم مدينة تل تمر وريفها الذي يمتد على مساحة واسعة، مشيراً إلى أن قرابة 80 ألف نسمة يعيشون في المنطقة التي يخدمها المركز.

وأوضح بكر أن أقرب مدينة إلى تل تمر تحوي مشفى ونظام طبي متكامل هي مدينة الحسكة (40 كيلو متر)، لذا فإن كل حالات الإسعاف التي تراجع المركز والتي يتم تشخيصها على أنها بحاجة إلى متابعة، يتم تحويلها عن طريق طبيب الإسعاف وغرفة العمليات إلى مشافي الحسكة، أو إلى مدينتي عامودا والقامشلي.

ولفت بكر إلى أن بُعد المشافي عن المركز يسبب صعوبة بالغة عند وجود حالات إسعاف تتطلب تدخل جراحي عاجل أو تحتاج إلى وجود مختصين.

الملاذ الوحيد

ليلى خلف القاطنة في مدينة “تل تمر” تقول بأنّ المركز يخدمهم كثيراً في ظل حالة الفقر التي يعيشها غالب السّكان وعدم قدرتهم على شراء الأدوية أو الذهاب إلى العيادات الخاصّة.

وقالت خلف إن المركز يبذل جهوداً كبيرة لخدمة السكان، مضيفة أنها وجدت معاملة جيدة في جميع المرات التي زارت فيها المركز لتلقي العلاج.

وهذا المكان هو المركز الطبي الوحيد في مدينة تل تمر وتم افتتاحه بشكل رسمي في بداية عام 2018 على شكل مستوصف ومركز للخدمات الطبية المجانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى