أخبار

سعر الكيلو وصل إلى 130 ألف ليرة.. ما أسباب غلاء اللحمة في منبج؟

شهدت مدينة منبج ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحمة كحال بقية المناطق في شمال وشرق سوريا، ما دفع الأهالي إلى إلغائها من موائدهم.

مديرية التموين وحماية المستهلك أوضحت أن العرض القليل هو الذي أدّى لهذا الأمر بالإضافة لأسباب أخرى.

سعر كيلو اللحمة

يحتاج أحمد الخلف نحو أسبوع من العمل كما يقول من أجل إدخال اللحمة على مائدة أطفاله الخمسة الذين اعتادوا على أكلها، لكنه يقف حالياً عاجزاً أمام طلباتهم البريئة.

ويقول الخلف في حديثه لإذاعتنا إن تأمين وجبة من اللحم أصبح حلماً في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مضيفاً أن سعر كيلو اللحمة وصل إلى 130 ألف ليرة سورية.

وأوضح الخلف أن أجره اليومي لا يتجاوز 50 ألف ليرة سورية، أي أنه بحاجة للعمل عدة أيام من أجل شراء كيلو واحد من اللحم.

وأشار الخلف إلى أنه كان يقوم سابقاً بشراء اللحم بشكل أسبوعي أما الآن فلا يشتريه إلى مرة واحدة في الشهر.

أسباب غلاء اللحم

وخلال الأشهر الفائتة ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير إثر تراجع سعر صرف الليرة السورية، كما ساهم في ذلك الموسم الشتوي الوفير الذي خفف من تكاليف تربية المواشي.

أصحاب محلات بيع اللحمة يؤكّدون أن سعر الكيلو لا يرتبط فقط بثمن الأغنام حسبما يقول الجزار أبو علي، الذي أوضح أنه يشتري كيلو الخروف الحي (واقف) بـ 60 ألف ليرة، من سوق بيع المواشي.

ولفت أبو علي إلى أن هناك العديد من التكاليف الأخرى مثل أجور الشحن وأجور المسلخ ومصاريف أخرى لتشغيل محل بيع اللحمة مثل أجور العمال ورسوم اشتراك الكهرباء وما إلى ذلك.

سبب الغلاء من وجهة مديرية التموين

مديرية التموين التي تراقب الأسواق بشكل دائم أوضحت أن المساحة التي توسّعت بين العرض والطلب هي إحدى أسباب الغلاء المتعددة وفقاً للرئيس المشترك لها، عبدو العلي.

وقال العلي لبيسان اف ام إن الموسم الماضي كان موسم خير بالنسبة لمربي المواشي، ما دفعهم إلى الاحتفاظ بمواشيهم، بعد موسم الأمطار الوفير، وبالتالي أدى ذلك إلى تراجع العرض وارتفاع الطلب، ما تسبب بغلاء أسعار اللحم.

وأكد العلي أن الغلاء لا يقتصر على مدينة منبج فقط، فجميع مناطق شمال شرق سوريا تشهد غلاءً مماثلاً بالنسبة لأسعار اللحم.

واعتمد بعض الأهالي على بدائل أخرى مثل الفروج الذي تجاوزت أسعاره 30 ألف ليرة للكيلو غرام الواحد كما تخطى ثمن كيلو السمك 25 ألف ليرة للحجم المتوسط، وهي أسعار مرتفعة مقارنة بدخل السّكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى