أخبار

خطة لتوحيد أسئلة الامتحانات في الرقة كل مدرسة على حدة

ستقوم مدارس الرقة بتوحيد أسئلة كل مدرسة على حدة، ما يساعد على تقييم المعلمين والتلاميذ في ظل عدم وجود قرار بتوحيد الأسئلة بشكل عام وفقاً للجنة التربية والتعليم.

وتتابع اللجنة خلال جولات تفقدية يومية التزام المعلمين بالخطة الموضوعة حول التقدّم بالمنهاج إلى جانب التركيز على وضع أسئلة موحدة خلال الامتحانات الفصلية التي تبدأ قريباً.

ولم تقرر اللجنة بعد ما إذا كانت ستجري امتحانات موحّدة في بعض المكاتب التابعة لها، وفقاً لمسؤول التوجيه التربوي اسماعيل الأحمد.

وقال الأحمد إنهم قاموا بتوجيهات إلى كافة متحدثي المدارس في مدينة الرقة وريفها، باعتماد نماذج أسئلة “سهلة وبسيطة وواضحة” وأن تكون موحدة للصف الواحد.

وعلى سبيل المثال أوضح الأحمد أن أسئلة الصف الثاني في مدرسة ما ستكون موحدة لجميع الطلاب، مشيراً إلى أن اللجنة ستحاول اعتماد أسئلة موحدة للصف الخامس أو السادس في كافة مدارس المدينة.

وأضاف الأحمد أن ذلك سيساعد في تقييم أداء المعلمين ومدى تطبيق الخطة الدراسية التي تم وضعها في بداية العام.

جانب سلبي

ولاقى توحيد أسئلة الصف الواحد خاصّة لطلاب المرحلة الأولى نقداً من “علي الشيخ” الذي يحمل إجازة في اللغة العربية وله تجربة شخصية سواء في التدريس أو مع أبنائه في المدارس التي يرتادونها.

ويقول الشيخ إن كل معلم يكون على دراية بمستوى طلابه، وطريقة تلقيهم للأسئلة والإجابة عليها، اعتماداً على طريقة تدريسه خلال العام.

واعتبر الشيخ أن توحيد الأسئلة يحمل جانباً من السلبية، لأن الأسئلة يجب أن تعكس شخصية المعلم، وما تم إعطاؤه في العام الدراسي.

وترى اللجنة أن توحيد الأسئلة يساعدها في تحديد حاجة المعلمين للتدريبات على طرائق التدريس التي تنفّذها بين حين وآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى