أخبار

دير الزور.. منظمة الصحة العالمية تسلم مشفى الفرات العام جلسات لغسيل الكلى

تسلّم مشفى “الفرات” العام في مدينة “أبو حمام” بريف دير الزور الشرقي دفعة أدوية جديدة لغسيل الكلى من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقال الرئيس المشترك للجنة الصحة في المنطقة الشرقية، مشعل السلطان، إنهم قاموا بتسليم المشفى 250 حقيبة علاج لمرضى الكلى، بالتعاون مع المنظمة الأممية.

وأضاف السلطان أن هذه الأدوية تكفي لفترة محدودة، موضحاً أن الدفعة جاءت بشكل إسعافي استجابة لطلبات الأهالي.

وأشار السلطان إلى أن جلسات غسيل الكلى المقدمة للمشفى من منظمة الصحة العالمية تكفي لـ 25 يوماً فقط، كما شملت المساعدات أدوية أخرى.

وأعرب السلطان عن أمله في زيادة هذه الدفعات مستقبلاً لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن مرضى الفشل الكلوي في ريف دير الزور.

20 دولار للجلسة الواحدة

يضطر أبو محمد في كل أسبوع لاستدانة مبلغ كبير من المال بالنسبة لدخله المحدود من أجل إجراء جلسات غسيل الكلى الهامة لحياته وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأدوية المخصصة وعدم توفرها بشكل مجاني في المشافي العامة.

ويقول أبو محمد لإذاعتنا إنه يضطر لدفع 20 دولاراً لقاء كل جلسة غسيل كلى يخضع لها، ويحتاج أسبوعياً لجلستين، أي أنه يدفع لقاء العلاج 20 دولاراً شهرياً.

معاناة مشتركة

والمرضى الآخرون في المنطقة معاناة قريبة من أبي محمد حيث يوجد جهاز لغسل الكلى في مشفى الفرات العام في مدينة أبو حمام ولكنهم يشترون الأدوية من المراكز الخاصّة.

وقال أحد المرضى لإذاعتنا إنهم كانوا يحصلون على جلسات غسيل الكلى بشكل مجاني سابقاً في المشافي العامة، لكن ذلك لم يعد ممكناً في الآونة الأخيرة.

وفي الآونة الأخيرة ازدادت هذه المعاناة، بعد أن رفع النظام السوري أسعار الأدوية بنسبة تراوحت بين 70 إلى 100%، في الوقت الذي تعتبر فيه مناطق النظام السوري المصدر الرئيس للأدوية القادمة إلى مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى