أخبار

لجنة الصحة في الرقة تغلق عدداً من الصيدليات وتعد بتوحيد أسعار الأدوية

أغلقت لجنة الصحة في الرقة خلال الأيّام الماضية العديد من الصيدليات نتيجة عدم وجود الصيدلي داخلها، وذلك بعد جولة رقابية عليها.

وبعد صدور اللوائح التنفيذية بالمخالفات الواقعة ضمن القطاع الطبي، وجهت اللجنة عدّة إنذارات سابقاً لبعض الصيدليات لعدم تواجد الصيدلي ضمن عمله.

وبعد ذلك بأيام أغلق مكتب الرقابة الدوائية والسجل عدداً من الصيدليات لعدم الالتزام بالأمر من قبل بعض الصيادلة، لكنّه يعيد فتحها بعد مراجعة صاحب العلاقة للمكتب وكتابة تعهد خطي بعدم تكرار المخالفة.

خطة للتحكم بالأسعار

لجنة الصّحة أشارت من جهتها إلى وجود خطة من أجل التحكم بالأسعار ولو بالحد المعقول واعدة بأن ذلك سيكون خلال الأيّام القادمة بحسب تقرير مصور على صفحة المجلس المدني لنائب الرئاسة في اللجنة، عبد الرزاق العلي.

وقال العلي إنهم سيعملون على إعداد لائحة موحدة بأسعار الأدوية صادرة عن لجنة الصحة، مؤكداً أن الجولات الرقابية لن تقتصر على وجود الصيدلي داخل صيدليته، إنما ستشمل جوانب الأخرى منها منع بيع الأدوية النفسية إلا عن طريق وصفة طبية من طبيب مختص، مع وجود ختم الطبيب والصيدلاني.

كما سيتم ضبط الأدوية منتهية الصلاحية وتسليمها للجنة الصحة، وفق ما ذكر العلي.

وخلال الشهر الماضي زادت أسعار الأدوية بنحو 70% إلى 100% بعد قرار صدر من وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، حيث تأتي غالبية الأدوية إلى شمال شرق سوريا من مناطق النظام لعدم وجود معامل أدوية كبيرة لدى الإدارة الذاتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى