أخبار

بمشاركة واسعة.. استمرار فعاليات مهرجان روجآفا التاسع للثقافة والفن في القامشلي

شارك أكثر 175 شخصاً بين فنانين وأدباء وممثلين في مهرجان روجآفا للثقافة والفن بنسخته التاسعة المنعقد بمقر اتحاد مثقفي روجآفا كردستان بمدينة القامشلي.

وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات الأدبية والثقافية التي تركّز على التراث الكردي بالدرجة الأولى.

وتحت شعار “على ضريح كل شهيد نزرع نشيدًا للحرية”، انطلق المهرجان يوم الجمعة الماضي ومن المقرر أن يستمر لـ 15 يوماً، حيث تم التحضير له منذ الصيف الماضي، لكن تم تأجيله حتى الآن بسبب ظروف خارجة عن إرادة اللجنة التحضيرية.

مشاركة واسعة وأنشطة متعددة

وشهد هذا العام مشاركة أوسع من الأعوام الماضية، في حين أكد رئيس اللجنة التحضيرية مصطفى عبدو، أن المهرجان لا يقتصر على نشاط واحد، إنما يتضمن العديد من الأنشطة.

وقال عبدو إن المهرجان تضمن جلسات وندوات حوارية، وأمسيات شعرية وقصصية باللغتين العربية والكردية، بالإضافة للسينما والمسرح.

وأشار عبدو إلى أنهم خصصوا قسم من المهرجان للأطفال من خلال إقامة مسرحية في الفترة الصباحية، ومشاركة بعض الأطفال في إلقاء الشعر.

خطوة كبيرة

عريفة بكر، التي تكتب القصّة القصيرة وتشارك فيها، ترى أنّ انعقاد المهرجان خطوة كبيرة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وسط مشاركة واسعة من فئات الشعب، لكن هناك شيئاً أعجبها هذا العام بشكل لافت.

وأوضحت عريفة لبيسان اف ام أن نسبة حضور النساء في العام الماضي كانت قليلة جداً، وكذلك بالنسبة لمشاركتها في المهرجان، بينما كان حضورها لافتاً في العام الحالي.

التنوع يميز النسخة الحالية

إلى جانب ذلك يقول “عامر فرسو” الكاتب الذي يحضر الفعاليات بشكل يومي إن التنوع هو ما يغني النسخة الحالية ويجعل الإقبال عليها بشكل أكبر.

وأشار فرسو إلى أهمية دعم هذه المهرجانات كونها بحاجة للاهتمام من الجهات المعنية في الإدارة الذاتية والتنسيق والتعاون بين المنظمات والمؤسسات والاتحادات التنظيمية والثقافية في المنطقة.

ويبدأ المهرجان يومياً في الرابعة عصراً حتى التاسعة مساءً، ويوم الجمعة هناك فترة صباحية أيضاً من الحادية عشرة حتى الثانية بعد الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى