أخبار

قبرص تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تحديد مناطق آمنة في سوريا لإعادة اللاجئين إليها

طالبت قبرص الاتحاد الأوروبي بتصنيف بعض المناطق في سوريا مثل دمشق وطرطوس، كمناطق آمنة لإعادة اللاجئين السوريين إليها، بينما أعلن مفوض اللاجئين الأممي مواصلة العمل مع النظام السوري بشأن عودة اللاجئين.

وتزامنا مع انعقاد المنتدى الدولي للاجئين بجنيف وجد وزير الداخلية القبرصي، كونستانتينوس يوانو، فرصة للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين إلى ما وصفها بمناطق آمنة في سوريا.

وقال يوانو إن أعداد اللاجئين السوريين الواصلين إلى بلاده أصبحت قياسية لذا فإنه طالب الاتحاد الأوروبي بأن يدرس إعلان أجزاء من سوريا على أنها آمنة لإعادة السوريين إليها.

الوزير القبرصي استشهد بتقرير صادر عن وكالة اللجوء التابعة للاتحاد الأوروبي (EUAA) في شباط من هذا العام والذي ذكر أن محافظتين سوريتين – دمشق وطرطوس – ليس لديهما “خطر حقيقي على أن يتأثر أي مدني شخصياً بالعنف العشوائي”.

مفوضية اللاجئين تتواصل مع النظام السوري

من جهته قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن المفوضية تواصل العمل مع النظام السوري والدول المضيفة للاجئين لضمان تيسير عودة السوريين إلى بلادهم.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” عن غراندي قوله إن الحوار المستمر القائم بين المفوضية ودمشق “أفضى إلى تحقيق نتائج إيجابية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى