أخبار

بأدوات بسيطة.. افتتاح معصرة شرق دير الزور لعصر الزيتون بأجور منخفضة

في بادرة هي الأولى من نوعها في ريف دير الزور الشرقي قام أحد الأهالي بافتتاح معصرة زيتون لعصر الناتج المحلي في مدينة هجين بأجور بسيطة تناسب السكان في المنطقة.

ذوو الإنتاج المحدود هم المستفيدون الأكبر، إذ تساهم المعصرة الجديدة في توفير المشقة والتكاليف عليهم.

وقال صاحب المعصرة السيد “رزوق الغبرة” إن افتتاح هذا المشروع تم من خلال جهد شخصي ودون أي دعم من الجهات الأخرى.

وقال الغبرة في حديثه لبيسان اف ام إن الفكرة بدأت من خلال إنشاء معصرة صغيرة لمنزله ودكانه، وبعد ذلك قام بتوسيع الفكرة، مستغلاً عدم وجود معصرة في مناطق دير الزور.

وأضاف الغبرة أن المزارعين الذين لا يمتلكون كميات كبيرة من الزيتون لا يتمكنون من نقله إلى الرقة لعصره هناك ومن ثم إعادته مجدداً بسبب أجور النقل المرتفعة.

وأوضح أن المزارعين الذين يمتلكون كميات تتراوح بين 20 إلى 100 كيلو أصبح بإمكانهم الآن عصره والاستفادة منه بدلاً من بيعه بثمن بخس.

الأهالي أشادوا بهذا الأمر لاسيّما أنّ الغالبية من أبناء هجين وما حولها لا يمتلكون بساتين زيتون كبيرة، وتقتصر حاجتهم على تأمين الزيت للعوائل دون بيع منتجهم حسبما يقول أبو أحمد.

وقال أبو أحمد إن المعصرة ستعود بالفائدة على سكان المنطقة، لأنهم كانوا يضطرون سابقاً إلى بيع الزيتون بسعر منخفض للتخلص من عناء الذهاب إلى الرقة لعصره.

وفي السنة الحالية ارتفعت أسعار زيت الزيتون في شمال وشرق سوريا بشكل عام حيث وصل سعر الكيلو الواحد لنحو 80 ألف ليرة سورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى