أخبار

ما هو العقد الاجتماعي الذي أعلنت الإدارة الذاتية الانتهاء من صياغته؟

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، يوم الخميس الماضي، الانتهاء من صياغة المسودة النهائية للعقد الاجتماعي الجديد، من قبل اللجنة الموسعة لصياغة العقد.

وقالت الإدارة في بيان إن المسودة “صوّت عليها أعضاء اللجنة كافة ليتم عرضها على المجلس العام للمصادقة عليها خلال الأيام القليلة القادمة”.

وأضافت أن الاجتماع الأخير للجنة الموسعة استمر لأربعة أيام، “حيث طرحت الآراء والمقترحات التي رفعتها اللجان المصغرة لصياغة العقد”.

وكانت اللجان المصغرة عرضت “مشروع مسودة العقد الاجتماعي على سائر شرائح المجتمع لأخذ آراء ومقترحات الشعب، وعدّلت بعض المواد بما يناسب متطلبات شعوب شمال وشرق سوريا”.

ما هو العقد الاجتماعي؟

تعرّف الإدارة الذاتية العقد الاجتماعي على أنه “مجموعة من الأُسس النظرية والعملية والقوانين الناظمة؛ لتحديد العلاقة بين الإدارة والمجتمع وتبيان حقوق وواجبات الأفراد ومسؤولي المؤسسات”.

وذكرت الإدارة أن مسودة العقد الاجتماعي الجديد تحتوي على “109 مواد ضمن 5 فصول موزعة في 4 أبواب رئيسية، مثل الديباجة والحقوق والحريات لكافة شرائح مجتمع شمال وشرق سوريا”.

وتتألف اللجنة الموسعة لصياغة العقد من 158 عضواً ممثلين عن المرأة والأحزاب السياسية والحركات الشبابية والعشائر والمجتمع المدني والتكنوقراط وغيرها، “ليكون العقد الاجتماعي ميثاقًا للإدارة الذاتية، ومحورًا لبناء منظومة القوانين المستقبلية للمؤسسات والمجتمع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى