أخبار

الرقة.. صالة مشوار تحتضن المؤتمر الأول لإعادة دمج العائدين من مخيم الهول

أقامت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الرقة أمس الثلاثاء مؤتمرها الأول لإعادة دمج العائدين من مخيم الهول الذي يضم عوائل لمنتسبي داعش، وذلك في صالة مشوار في مدينة الرقة.

وحمل المؤتمر عنوان “نحو مجتمع أكثر تماسكاً” وتم تنظيمه بالتعاون مع برنامج الخدمات الأساسية، ضمن مشروع لجنة الشؤون الاجتماعية لدمج العائدين من الهول وذلك بعد خروج الكثير منهم خلال الفترة الماضية بكفالة شيوخ ووجهاء المنطقة وبالتنسيق مع العلاقات العامة في الإدارة الذاتية.

30 منظمة

وحضرت المؤتمر 30 منظمة أثنت غالبيتها على مضمون المؤتمر، مؤكدين استعدادهم لطرح مشاريع تساعد في دمج العائلات.

وقال أحد المشاركين لبيسان اف ام إن منظمتهم مستعدة لتقديم المشاريع التي تدعم العائدين من مخيم الهول، مؤكداً أنهم قاموا بتنفيذ مشاريع تدعم هذه الفئة.

دعم غير منتظم

وواجهت العوائل العائدة من المخيم مشكلة في قلة الدعم في ظل ظروف قاسية اجتماعياً واقتصادياً بحسب تسجيل مصور نشره المجلس المدني في الرقة للرئيس المشترك للجنة، جهاد حسن.

وقال حسن إنهم ارتأوا ضرورة إقامة المؤتمر الذي جاء من خلال النظر إلى واقع العائدين من الهول في الرقة.

وأشار حسن إلى خروج الكثير من النساء والأطفال من المخيم لكن لم يكن هناك دعم منتظم للعائدين، واصفاً الدعم المقدم لتلك العوائل في الفترة الماضية بـ “المتناثر”.

وأكد حسن أن المؤتمر جاء نتيجة 20 اجتماعاً مع المنظمات الدولية والمحلية ولجان ومؤسسات المجلس المدني.

بصيص أمل للعائدين

أم إبراهيم التي خرجت هي وأطفالها الأربعة من المخيم منذ قرابة السنة، تأمل أن يكون المؤتمر منطلقاً جيدا لوصول المساعدة إليها وهي بأمس الحاجة لذلك.

تقول أم ابراهيم إنها تطالب بتقديم دعم في مختلف المجالات، مشيرة إلى أنها عادت منذ عدة أشهر لكنها ما تزال تشعر كأنها غريبة في الرقة.

وأحدثت لجنة الشؤون الاجتماعية في الرقة مركز رعاية خاص لهذه العوائل في مبنى التأمينات الاجتماعية يضم مكاتب دعم نفسي وتقييم احتياجات ومساعدات عينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى