أخبار

الرقة.. تقديم استشارات قانونية مجانية للعائلات العائدة من مخيم الهول

تقدّم عدة منظمات ومنها “شباب تفاؤل” في الرقة استشارات قانونية للعوائل الخارجة من مخيم الهول ضمن حملة “إثبات حقي” التي تشجع على التماسك الاجتماعي.

ويهدف العمل لمساعدة هذه الفئة في الحصول على الثبوتيات الشخصية التي تؤهّل الأطفال ومقدمي الرعاية لهم من الوصول إلى مستحقاتهم.

وفي مركز “شباب تفاؤل” بشارع تل أبيض بالقرب من دوار الدلة أحدث ما يسمى بـ “العيادة القانونية” حيث تلتقي المحامية، ضحى الفتيح، مع هذه العوائل لتقديم النصائح لها حسبما قال مدير المنظمة، عبد الحميد السّالم.

وأضاف السالم أن هذه الحملة تساهم في رفع وعي هذه الفئة المجتمعية، وتمكينهم من الحصول على الثبوتيات التي تخولهم لاستلام مستحقاتهم وإدخال أطفالهم إلى المدارس، والحصول على الإرث ومتابعة المسائل القانونية.

السيدات اللواتي خرجن من المخيم يجدن في هذه المبادرة مساعدة جيدة فهي جاءت بديلاً للذهاب إلى محامين في المكاتب الخاصّة وأخذ مبالغ مالية لقاء الاستشارات، وهن في وضع اقتصادي مترد.

تقول إحدى السيدات لبيسان اف ام إنها لا تملك القدرة على دفع أجور المحاماة لاستخراج الإثباتات، مؤكدة أن هذه الحملة وفرت الكثير من الأعباء عنها.

وأكدت سيدة أخرى أن المحامين يطالبون بأجور مرتفعة لتسيير معاملات استخراج الأوراق الثبوتية للعائلات التي عادت مؤخراً من مخيم الهول.

 وتشارك في المبادرة 4 منظمات أخرى هي، “لأجل النسوية” و”يم” و”إنماء” و”خطوة”، وجميعها أوجدت داخلها مكتباً لتقديم الاستشارات القانونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى